اقتصاد، سياسة

البوليساريو تواصل حصد الهزائم.. المحكمة العليا بنيوزيلندا تسقط دعوى للجبهة

تواصل الجبهة الانفصالية “البوليساريو” حصد الهزائم في مختلف الواجهات، حيث أسقطت المحكمة العليا بنيوزيلندا دعوى قضائية تقدمت بها الجبهة ضد صندوق المعاشات السيادي لنيوزيلندا بدعوى استثماره في الفوسفاط بالأقاليم الجنوبية.

وعلمت “العمق” أن المحكمة العليا بنيوزيلندا، قد رفضت في 15 ماس الجاري، طلب الجبهة الانفصالية بخصوص المراجعة القضائية الذي قدمته عبر ممثلها ضد صندوق المعاشات النيوزيلندي.

وخلص قرار المحكمة العليا، إلى أن سلطة اتخاذ القرار في شؤون الاستثمار من طرف الصندوق تبقى من صلاحيات هذا الأخير ويخولها له القانون، كما للصندوق السلطة التقديرية في هذا المجال. وعلى أساس ذلك أقرت المحكمة بكون البث في الموضوع ليس من اختصاصها وأن الدعوى غير مبنية على أساس.

ومنيت الجبهة الانفصالية بهزيمة أخرى، بعد أن علقت آمالها على أن تصدر المحكمة قرارا لصالحها في هذا الموضوع.

وكان ممثل البوليساريو بنيوزيلندا، قد بدأ في مارس 2020 مسطرة دعوى قضائية لدى المحكمة العليا ضد صندوق المعاشات النيوزيلندي، بدعوى أن هذا الصندوق السيادي يستثمر في  الفوسفاط المستوردة من الصحراء.

ويعتبر صندوق المعاشات النيوزيلندي، آلية ادخار حكومية نيوزيلندية تم إنشاؤها لدعم معاشات التقاعد، وتقدر قيمته بأكثر من 44.5 مليار دولار.

كما أن هذا الصندوق عضو في المنتدى  الدولي للصناديق السيادية ويلتزم بمبادئ “سانتياغو” لأفضل الممارسات في إدارة هذه الصناديق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *