صحف: فوائد قروض السكن تنخفض وبلمختار يكشف معطيات مثيرة

صحف: فوائد قروض السكن تنخفض وبلمختار يكشف معطيات مثيرة

20 يناير 2017 - 21:09

نستهل جولتنا من الصحافة ليوم غد السبت، من جريدة "أخبار اليوم" التي قالت إن معدلات الفائدة على قروض السكن تواصل تسجيل تخفيضات متتالية بلغت مستوى قياسيا، لم يسبق بلوغه بالنسبة إلى الخواص وهو 4.3 في المائة لسعر فائدة ثابت، ما يعني أقل من سعر فائدة في حدود 4.5 في المائة، الذي كان مطبقا إلى الآن، من طرف أغلب المؤسسات البنكية التي تقدم قروض السكن.

وفي خبر أخر، قالت "أخبار اليوم" إن وزارة الداخلية أفرجت يوم أمس، عن النتائج التفصيلية لاقتراع 7 أكتوبر، والتي كشفت أن حزب العدالة والتنمية رفع عدد الأصوات التي حصل عليها في هذه الانتخابات في الكثير من الجهات، مقارنة بالأصوات التي عليها في الانتخابات الجهوية لعام 2015، وكانت تلك أول انتخابات تفرج وزارة الداخلية عن نتائجها بالتفصيل.

وأَضافت ذات الجريدة، أن هذه النتائج تظهر أن "البيجدي" حصل على أعلى عدد من الأًصوات في ست جهات، وحاز أكبر عدد من الأصوات في جهة الدار البيضاء سطات التي حصل فيها على 334 ألف صوت.

وفي الجهات التي لم يتصدر فيها "البيجدي" عدد الأصوات، كانت نتائجه قريبة من الأحزاب التي آلت إليها الصدارة، مثل طنجة – تطوان - الحسيمة حيث كان الفرق بين "البام" الذي تصدر النتائج هناك وبني "البيجدي" ضعيفا بحوالي 7 ألاف صوت فقط.

وجاء أيضا في "أخبار اليوم" أن رجال وأعوان السلطة قاموا بزيارات مفاجئة لعدد من المحلات المعروفة ببيعها للنقاب، بعد إمهالهم 45 ساعة للتخلص منه، والتوقف عن بيعه واستيراده، للتأكد من انضباطها لهذا القرار، مضيفة وفقا لمصادرها، أن عدد من القياد والمقدمين قاموا بزيارات مفاجئة، يومي الأربعاء والخميس، لعدد من محلات بيع الملابس بسلا للتأكد من تخلصها من البرقع.

والى "المساء" التي كتبت أن رشيد بلمختار وزير التربية كشف عن الرقم الحقيقي الذي رصد للبرنامج الاستعجالي المثير للجدل، وطبيعة الاختلالات التي رافقته والتي دفعت المجلس الأعلى للحسابات لإصدار مذكرة استعجالية.

وأشارت الخبر ذاته، أن بلمختار فضل أن يختم مهامه على رأس الوزارة بإعلان عدد من المعطيات المثيرة، في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء، حيث أكد أن الميزانية الإجمالية المرصودة لقطاع التربية الوطنية خلال فترة تنفيذ البرنامج الاستعجالي (2009-2012) بلغت حوالي 33 مليار درهم عوض 45 مليار درهم المتداولة، وأن وزارة الاقتصاد والمالية لم تحول فعليا، إلى الأكاديميات، إلا مبلغ 25 مليار.

وضمن موضوع أخر ذكرت ذات الجريدة، وفقا لمصادرها، أن الشرطة القضائية تقوم بإجراء تحقيقات معمقة في ملف تسريب مناقشات لجنة تقصي الحقائق بمجلس المستشارين حول الصندوق المغربي للتقاعد، مشيرة إلى أنه يجري التحقيق مع عدة شخصيات مقربة من حزب العدالة والتنمية، من أجل الكشف عن ملابسات القضية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

اغتصاب الاطفال

“فقيه الزميج” يعترف باستغلال تلميذاته جنسيا ويكشف تفاصيل الواقعة وميوله الجنسي للأطفال

الوكالة الدولية للطاقة الذرية

تدشين نافورة مغربية بمقر وكالة الطاقة الذرية بفيينا.. ومدير الوكالة يُعجب بآيات قرآنية منقوشة عليها (صورة)

“كورونا”.. هذه تفاصيل الحجر الجزئي المفروض على المحمدية ابتداءً من اليوم

تابعنا على