مجتمع

بعد 45 عاما.. عمدة طنجة يقرر إغلاق مطرح “مغوغة” ومسؤول يصفه بـ”يوم عيد بيئي”

أصدر رئيس المجلس الجماعي لطنجة، محمد البشير العبدلاوي، قرارا يقضي بإغلاق المطرح العمومي الكائن بحي مغوغة بمدينة طنجة، وهو مطرح نفايات عشوائي ظل يعمل لأزيد من 45 سنة، وهو ما سينهي معاناة طويلة سكان الأحياء المجاورة للمطرح.

ونص القرار رقم 170 الذي وقعه عمدة طنجة، اليوم الثلاثاء، اطلعت جريدة “العمق” على نسخة منه، على إغلاق مطرح مغوغة ابتداءً من يوم غد الأربعاء، حيث عهد إلى المصالح الجماعية المختصة والسلطة المحلية ومصالح الأمن بتنفيذ القرار، كل في دائرة اختصاصه.

ووفق القرار، فإن إغلاق مطرح مغوغة يأتي بناءً على المشاريع المهيكلة المدرجة في إطار برنامج طنجة الكبرى، وخاصة منها تلك المتعلقة بمنظومة تدبير النفايات المنزلية وباقي النفايات الممائلة لها، والحفاظ على البيئة ومنها على الخصوص تهيئة المطرح الحالي للنفايات المنزلية الكائن بمغوغة وإعادة تأهيله، وإحداث مركز طمر وتثمين النفايات المنزلية والمشابهة لها، وإحداث مرکز تحويل النفايات المنزلية ونقلها إلى المطرح المراقب الجديد.

وكما يأتي القرار بناء على الاتفاقية الموقعة بين مجلس جماعة طنجة ومجلس مجموعة الجماعات البوغاز، من أجل تدبير مركز تحويل النفايات المنزلية والمشابهة لها ونقلها إلى مركز طمر وتثمين النفايات، وبعد انطلاق العمل بمركز طمر وتثمين النفايات المنزلية والمشابهة لها الكائن بمدشر سكدلة بجماعة المنزلة، و انطلاق العمل بمركز تحويل النفايات المنزلية الكائن بالهرارش، طريق تطوان.

وفي هذا الصدد، وصف أحمد الطالحي، رئيس لجنة التعمير بجماعة طنجة، قرار إغلاق مطرح مغوغة بأنه “يوم عيد بيئي بامتياز بمدينة طنجة”، مشيرا إلى أن توقيع العمدة لقرار الإغلاق النهائي للمطرح العشوائي بمغوغة بعد 45 سنة من معاناة سكان الأحياء المجاورة هو “إنجاز جماعي ساهم جميع شركاء الجماعة فيه”، مهنئا مدينة طنجة بهذا القرار.

وسبق أن مولت وزارة البيئة إغلاق المطرح بما يفوق 9 ملايير، كما ساهمت بتمويل مركز تحويل النفايات، الذي يعتبر الأكبر والأحدث في المغرب، وقل نظيره في أوروبا بشهادة الشركة البرتغالية التي قامت بأشغال التجهيزات التقنية للمركز، حسب نائب عمدة طنجة محمد أمحجور، الذي عبر عن شكره كذلك لوالي جهة طنجة تطوان الحسيمة ، ووكالة تنمية وإنعاش أقاليم الشمال.

وفي نفس السياق، اعتبر نائب عمدة طنجة محمد أمحجور، قرار إغلاق المطرح العمومي العشوائي مغوغة، “قرار تاريخي أنهى معاناة ساكنة طنجة عموما، وساكنة مغوغة على وجه الخصوص”، قائلا: “اليوم أغلقنا هذه البؤرة البيئية وأكملنا إرساء منظومة مندمجة لتدبير قطاع جمع النفايات المنزلية والشبيهة، وفق أحسن المعايير البيئية المتعارف عليها وطنيا ودوليا”.

وأوضح أمحجور أن وزارة البيئة مولت إغلاق المطرح بما يفوق 9 ملايير، كما ساهمت بتمويل مركز تحويل النفايات الذي يعتبر الأكبر والأحدث في المغرب، وقل نظيره في أوروبا بشهادة الشركة البرتغالية التي قامت بأشغال التجهيزات التقنية للمركز، موجها الشكر أيضا إلى وكالة تنمية الأقاليم الشمالية، ووالي جهة طنجة تطوان الحسيمة “الذي تابع بشكل شخصي هذا الورش الاستراتيجي والحيوي”.

* الصورة من الأرشيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *