سياسة

بركة يدافع عن تقنين الكيف وينتقد ضعف الحكومة ويبسط موقف الاستقلال من التطبيع (فيديو)

حزب الاستقلال

دافع الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، عن تقنين زراعة القنب الهندي، وانتقد ضعف حكومة سعد الدين العثماني، كما بسط موقف حزبه من توقع المغرب لاتفاقية مع إسرائيل برعاية الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال بركة، الذي حل ضيفا على برنامج “حوار في العمق”، إن حزبه سبق له أن أن قدم مقترح قانون لتقنين زراعة القنب الهندي، مشيرا إلى أنه “يذهب في نفس اتجاه مشروع القانون” الذي جاءت به الحكومة.

واسترسل المتحدث، “نرى أن أرضية مقترحنا هي أرضية مشروع القانون”، ودعا إلى فتح حوار مع المزارعين وأبناء مناطق زراعة الكيف لينخرطوا، واتخاذ تدابير مواكبة، متوقعا أن يساهم التقنين في الرفع من دخل المزارعين.

وبخصوص توقيع المغرب لاتفاقية مع إسرائيل، قال بركة إن حزبه كشف عن موقفه منذ البداية، حيث دعا إلى أن تبقى العلاقات مع إسرائيل في حدود ما كانت عليه قبل عام 2000.

وأشار إلى أن الاستقلال حث على أن تكون مبادرات تدعم القضية الفلسطيني وأن يساهم المغرب بقوة في مفاوضات سلام، “لأن هدفنا هو أن تكون دولة فلسطينية عاصمتها القدس”.

وفي سياق متصل قال بركة إن الولايات المتحدة الأمريكية التي بمغربية الصحراء، تدعم “منطق السلم” الذي يدافع عنه الرباط، مضيفا أن على المغرب أن يسرّع تنزيل الجهوية استعدادا للحكم الذاتي بالصحراء، وأن يقوي جبهته الداخلية.

في سياق آخر اعتبر بركة أن المغرب خطا خطوات مهمة في مجال تقوية حقوق الإنسان، و”أكبر خطوة هي العدالة الانتقالية المتمثلة في مبادرة الإنصاف والمصالحة”.

وانتقد زعيم حزب الاستقلال ضعف حكومة سعد الدين العثماني، مشيرا إلى الدخل الفردي لدى الطبقات المتوسطة تحسن بنسبة 3.7 بالمائة أن خلال النسخة الأولى من حكومة عبد الإله بنكيران التي كان الاستقلال عضوا فيها.

واستدرك بأنه خلال الفترة الممتدة من 2013 إلى 2019، تراجعت وتيرة تحسن الدخل الفردي إلى 2.9 بالمائة، كما تراجعت مردودية الاستثمارات ب 50 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *