مجتمع

السلاليون: شرط الإقامة غير دستوري وسيخلق الفتنة ونثق في المسؤولين لإسقاطه (فيديو)

قالت وكيلة عريضة المطالبة بإسقاط بند الإقامة من مرسوم الجماعات السلالية، حجيبة احرور، إن هذا البند، سيخلق الفتنة ويفكك الترابط داخل الجماعات السلالية، كما أنه سيغير من معناها ويفكك الأسرة التي تعتبر نواة الجماعات السلالية.

احرور التي كانت تتحدث في ندوة صحفية، الثلاثاء، بالرباط، أوضحت أن بند الإقامة، غير دستوري حيث يتنافى مع المادتين 24 و34 من الدستور، وأيضا مع الخطابات الملكية والتي تتحدث على ذوي الحقوق، وتؤكد على أن ما هو اجتماعي واقتصادي يتحقق مجتمعين.

كما أكدت المتحدثة، أن هذا الشرط الذي سيحرم الملايين من السلاليين من حقوقهم، يتنافى مع المادة 17 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي يحمي الحق في الملكية، مضيفا أنه لا يتلاءم مع واقع أراضي الجموع.

شرطة الإقامة في مرسوم الجماعات السلالية، تضيف المتحدثة، سيخلق تناقضات عدة من قبيل أن عددا من نواب الأراضي لا يسكنون في جماعاتهم السلالية، بالإضافة إلى الحدود بين الجماعات غير واضحة وبالتالي سيكون هناك لبس في تحديد المقيم من غير المقيم.

وأبرز احرور، أن السلاليين لديهم كل الثقة في المسؤولين لقبول العريضة التي تم وضعها لدى رئاسة الحكومة بتاريخ 14 يناير الماضي، لمراجعة هذا المعيار في المرسوم رقم 2.19.973، مضيفة أنه في حالة رفض العريضة سيواصل السلاليون نضالهم في إطار ما يتيحه القانون.

ويأمل السلاليون في أن يسود منطق الحق والقانون وتستجيب رئاسة الحكومة لمطالب عريضتهم، وفتح الباب أمام كافة السلالييات والسلاليين للتمتع بحقوقهم الطبيعية والمخولة لهم ولهن بموجب الدستور وقانون 62.17.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *