أدب وفنون

بعدما دعت لتقديم عروض مسرحية في قاعات فارغة.. فنيش لوزارة الثقافة: عار وقرار عبثي

عبر المسرحي المغربي عبد المجيد فنيش عن استيائه من مطالبة وزارة الثقافة المغربية للفرق المسرحية المستفيدة من الدعم الاستثنائي بتقديم عروض أعمالها أمام كراسي فارغة، وصفا قرارها بـ “العبثي”.

وقال عبد المجيد فنيش في اتصال مع جريدة “العمق” المغربي، إن الفرق المسرحية المستفيدة من الدعم مطالبة اليوم بتقديم عروضها في قاعات “فارغة تماما” من الجمهور، من أجل تسجيلها في أرشيف الوزارة وتبرير صرف الدعم الذي قدمته لهم.

وأضاف فنيش، أن عددا من المعنين بالقرار عبروا له عن غضبهم منه لأنه لم يراعي المجهوات الكبيرة التي قام بها هؤلاء الفنانين، مشيرا إلى أنه سيكون عليهم تحمل عناء السفر لثلاث جهات بالمملكة رفقة معداتهم وديكوراتهم خاصة في هذه الظروف الصعبة التي تتطلب استخراج مجموعة من التراخيص من أجل تقديم هذه العروض أمام “كراسي فارغة”.

واعتبر أستاذ المسرح الذي وصف قرار وزارة الثقافة بـ”العبثي”، أنه “خرجة بئيسة ستبقى بصمة عار في جبين الثقافة المغربية”، لأن حضور الجمهور والتفاعل بينه وبين الفنان شرط أساسي في الفن المسرحي، إذ أن هذا الأخير “يجب أن يكون للجمهور وبالجمهور أو لا يكون”.

وانتقد ذات المتحدث، عدم تفكير وزارة الثقافة في صيغة ملائمة لتقديم هذه العروض مع اتخاذ التدابير اللازمة لمنع نقل عدوى كورونا منها تخفيض الطاقة الاستيعابية لقاعات العروض إلى 10% فقط على سبيل المثال، متسائلا عن كيف يتم إغلاق المسارح والتخوف من نقلها للفيروس في الوقت الذي تعرف فيه القطارات والمقاهي والمساجد اكتظاظا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *