مجتمع

العدل والإحسان تدين “التدخل العنيف” في حق الطلبة المطرودين بأكادير

أدانت الهيئة الحقوقية التابعة لجماعة العدل والإحسان ما وصفته بـ”التدخل العنيف” في حق الطلبة المطرودين من كلية العلوم التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير، المضربين عن الطعام للمطالبة بحقهم في التعليم الذي يكفله الدستور والمواثيق الدولية وخاصة المادة 13 من العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وقالت الهيئة في بلاغ إن الأجهزة الأمنية بأكادير تدخلت، على الساعة العاشرة ليلة الثلاثاء 6 أبريل الجاري، بشكل عنيف لفك معتصم الطلبة المضربين عن الطعام مستعملة “أدوات العنف اللفظي والمادي”.

في السياق ذاته قال الطلبة الثلاثة المعتصمون أمام مقر الجامعة والمضربون عن الطعام، إنهم تفاجؤوا ليلة أمس بتدخل عدد من قوات الأمن في حقهم، مؤكدين تعرضهم للعنف الجسدي واللفظي وطردهم من الساحة المقابلة لرئاسة الجامعة.

وحمل الهيئة الحقوقية للجماعة الدولة المغربية كامل المسؤولية عن تداعيات هذا القرار الغريب “الذي لم يعد له مثيل في القرن 21″، داعية إياها إلى فتح تحقيق حول هذا “التدخل العنيف” لترتيب الجزاء القانوني في حق المخالفين للقانون ومنتهكي الحقوق والحريات.

ودعت الهيئة الحقوقية الجهات التي أصدرت قرار الطرد التعسفي للتحلي بحس المسؤولية والتعقل والتجاوب مع المساعي الحميدة التي تقوم بها الحركة الحقوقية في اتجاه إنصاف هؤلاء الطلبة، “على اعتبار أن المكان الطبيعي لطلبة العلم هو فصول الدراسة وليس الاعتصام في العراء خارج أسوار الجامعة”، وفق تعبير البلاغ.

حقوقيو الجماعة ناشدوا الحركة الحقوقية والهيئات النقابية وفعاليات المجتمع المدني لتقديم كل الدعم والمساندة لهؤلاء الطلبة الذين طردوا على خلفية ممارسة عملهم النقابي ودفاعهم عن الجامعة العمومية.

جدير بالذكر أن الطلبة المطرودين من كلية العلوم التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير  أعلنوا، أمس الإثنين، دخولهم في إضراب إنذاري عن الطعام، بعد أكثر من 200 يوم من الاعتصام أمام رئاسة الجامعة.

وكانت كلية العلوم بأكادير طردت ثلاثة طلبة بشكل نهائي من مدرجات الكلية، في فبراير من العام الماضي، وذلك بناء على قرار للمجلس التأديبي، زكّته مراسلة صادرة عن إدارة جامعة ابن زهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *