مجتمع

المغرب يرسب مجددا في مؤشر “الفجوة بين الجنسين” ويصنف 144 عالميا

صنف تقرير جديد صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، المغرب، في مراتب متأخرة في مؤشر الفجوة بين الجنسين لسنة 2021، حيث احتل المرتبة 144 عالميا، والعاشر عربيا، و12 في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

وحل المغرب في المرتبة 144 عالميا من بين 156 شمل هذا التصنيف الذي يعتمد على أربعة عناصر وهي المشاركة الاقتصادية وتوفير الفرص والتحصيل العلمي والصحة وأمد الحياة عند الولادة والتمكين السياسي.

وتم تصنيف المملكة في المرتبة 148 عالميا في مؤشر المشاركة الاقتصادية، و116 في توفير الفرص والتحصيل العلمي، و139 في الصحة وأمد الحياة، و113 في التمكين السياسي.

وبحسب تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي، فإن المغرب يوجد ضمن 20 دولة لا تزال فيها الفجوات بين الجنسين في المناصب الإدارية كبيرة وتصل إلى 80 بالمائة، حيث تشكل في المغرب 83 بالمائة.

في الوقت نفسه ، هناك 20 دولة أخرى لا تزال فيها الفجوات بين الجنسين في المناصب الإدارية كبيرة تصل إلى 80٪ من البلدان الأخرى. تشكل النساء 14.7٪ من جميع المناصب الإدارية في جميع البلدان العشرين.

وذكر التقرير الصادر اواخر شهر مارس الماضي، أن تحقيق التكافؤ بين الجنسين في العالم سيستغرق ما يقرب من 136 عاماً، بزيادة كبيرة مقارنة بالتقديرات السابقة عند 100 عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *