مجتمع

نقابة “البام” تطالب بالإفراج عن الأساتذة المعتقلين وتدعو للرفع من وثيرة الاحتجاج

07 أبريل 2021 - 20:00

طالبت المنظمة الديمقراطية للتعليم، التابعة للمنظمة الديمقراطية للشغل، الذراع النقابي لحزب الأصالة والمعاصرة، بالإفراج فورا ودون شروط عن كافة الأساتذة المعتقلين على خلفية الاحتجاجات بالرباط.

وقال المكتب المكتب الوطني للمنظمة الديمقراطية للتعليم إنه يتابع بقلق بالغ واستياء كبير استمرار الحكومة في التعاطي السلبي مع الاحتجاجات والمسيرات السلمية والحضارية للأساتذة المفروض عليهم نظام التعاقد.

وأضاف المكتب في بلاغ تتوفر “العمق” على نسخة منه، أن هؤلاء الأساتذة “ظلوا يواجهون آلة قمعية كجواب على مطلب مشروع يتعلق بالإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية والنظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية”.

وندد المكتب الوطني للمنظمة الديمقراطية للتعليم بالاعتقال التعسفي للأساتذة، رافضا بشكل مطلق المقاربة الأمنية واستعمال أساليب العنف في التعامل مع الاحتجاجات السلمية المكفولة دستوريا وإنسانيا.

إقرأ أيضا: أبرز مشاهد الاعتقالات والإصابات في صفوف الأساتذة المتعاقدين أثناء تدخل الأمن (فيديوهات وصور)

وطالبت النقابة بفتح حوار جاد ومسؤول مع التنسيقية الوطنية للأساتذة الدين فرض عليهم نظام التعاقد ، لتجاوز حالة الاحتقان، وتنفيذ قرار الإدماج الشامل.دون تسويف أو مماطلة أو تهرب من المسؤولية السياسية .

كما دعت إلى الإسراع بمعالجة ملفات مزمنة لأساتذة التعليم ، خاصة ضحايا النظامين وأساتذة الزنزانة 9 و10 و ملف الترقي المهني لدرجة “خارج السلم ” لأساتذة التعليم الابتدائي والاعدادي وملفات المديرين والادارة التربوية والاقتصاد والتوجيه والتخطيط .والتعليم الاولي …..

وأهابت النقابة بـ”الشغيلة التعليمية الى الوحدة النضالية من اجل الرفع من وثيرة الاحتجاج لتحقيق مطالبنا العادلة والمشروع في المراجعة الشاملة للنظام الأساسي لموظفي وزارة الترببة الوطنية “، وفق تعبير البلاغ.

وشهدت شوارع العاصمة الرباط، اليوم الأربعاء، احتجاجات حاشدة للأساتذة أطر الأكاديميات “المتعاقدون”، لليوم الثاني على التوالي، فيما تدخلت قوات الأمن لتفريقهم، ما أسفر عن إصابات واعتقالات في صفوفهم، وسط إنزال أمني كبير.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

قوتها 3.8 درجة.. تسجيل ثاني هزة أرضية بإقليم الدريوش في ظرف 3 أيام

مجتمع

“العدالة لعمر وسليمان”.. هاشتاغ يجتاح فيسبوك وتويتر للمطالبة بإنقاذ حياتهما

مجتمع

“رمضان بدون…” مع جواد مبروكي (الحلقة 3): رمضان بدون غْواتْ (فيديو)

تابعنا على