العمق TV، مجتمع

مبادرة فريدة.. هاجر شابة مغربية تعد “شهيوات الوحم” للفقيرات بأكادير مجانا (فيديو)

بإمكانياتها الذاتية..هاجر شابة مغربية تعد "شهيوات الوحم" للفقيرات بأكادير

يعد الوحم من أكثر الظواهر البيولوجية التي تؤثر على النساء الحوامل، إذ تظهر لديهن الى جانب التقلبات الميزاجية، رغبة في تناول أنواع غير مألوفة من الطعام.

هاجر المسكين، شابة من مدينة أكادير، أبت إلا أن توظف إمكانياتها الذاتية، للتخفيف من معاناة هذه الفئة من النساء ممن ليس في استطاعتهن توفير كل ما يشتهين خلال فترة “الوحم”، من المأكولات، حيث تقوم بإعداد “شهيوات الوحم” للنساء الفقيرات في حي الدشيرة ضواحي أكادير بالمجان.

وفي تصريح خصت به جريدة “العمق”، قالت هاجر إنها أطلقت هذه المبادرة الإنسانية منذ ما يقارب سنتين، حينما صادفت منشورا لإحدى الحوامل على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، تعلن من خلاله أنها تشتهي طعاما معينا، غير أنها لا تملك من المال ما يكفي لتوفيره، فقررت التواصل معها وتمكينها من الوجبة المشتهاة.

وأضافت هاجر البالغة 21 سنة من عمرها، أنها تقوم بوضع إعلانات خاصة على حساباتها في مواقع التواصل الإجتماعي، تكشف فيها استعدادها لتلبية طلب كل امرأة حامل، أو زوج يأتي لطلب ما تشتهيه زوجته خلال هذه المرحلة.

وكشفت ذات الشابة أنها لا تتلقى أي دعم من أي جهة كانت باستثناء والديها، موضحة أن ضهورها في وسائل الإعلام، ليس للشهرة أو لطلب المساعدة، إنما الغاية من ذلك تشجيع عموم المواطنين على تقديم يد العون للمحتاجين، خاصة المعوزات من الحوامل.

يُشار الى أن المرأة تواجه في المراحل الأولى من الحمل بعض المتاعب الصحية والنفسية التي قد تستمر حتى الشهر الرابع من الحمل.

وتعرف هذه التغيرات التي تتجلى عادة في التقيؤ والإعياء والشعور بالإرهاق والتعب، والرغبة في تناول أنواع غير معتادة من الطعام، -تعرف- شعبيا باسم “الوحم”.

ويعتقد الخبراء البيولوجيين والأطباء، أن الوحم ناتج عن حساسية لهرمونات الحمل خاصة الكوريونات المشيمية أو تأثير هرمونات الحمل على مراكز القيء في المخ أو إثر العوامل النفسية المصاحبة للحمل خاصة إذا كانت المعدة فارغة، كما قد ينتج عن نقص بعض أنواع الفيتامين B.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *