منوعات

“كورونا” والليل والتراويح ومن يقرر .. عضو باللجنة العلمية يرد على أسئلة المغاربة

رد عضو اللجنة العلمية لكورونا بالمغرب، البروفيسور، عز الدين الإبراهيمي، في تدوينة على حسابه بموقع “فيسبوك”، على سؤال يطرحه المغاربة في كل مرة تعلن فيه الحكومة عن إجراءات للحد من انتشار فيروس “كورونا”.

ويتعلق الأمر بـ”واش كورونا كتخرج بالليل فقط”، وهو سؤال اعتبره الإبراهيمي مستفزا وقرر أن يجيب عنه بـ”الخشيبات” حسب تعبيره، حيث قال: “إذا اعتبرنا أن الحركية خلال اليوم و في إطار الإغلاق الليلي الحالي من الثامنة مساءا إلى السادسة صباحا هي ” 100 في المئة”، فإن رفع و حدف هذا الإغلاق ولـ12 ساعة إضافية سيؤدي إلى رفع الحركية على الأقل إلى ” 200 في المئة” ولاسيما مع عاداتنا في شهر رمضان الفضيل (100 ديال الليل زائد 100 ديال النهار)”.

وتساءل البروفيسور المغربي، “هل يمكن لأي أحد منا وبمنطق علمي أن يثبت أن هذا الارتفاع لن يؤدي إلى تفشي الفيروس وانتشار المرض؟ هل لن نكون بذلك نجازف بالوضعية الوبائية الشبه مستقرة لاسيما وأرقام جهة الدارالبيضاء تقلق؟ هل بذلك، لا نغامر بخروج سريع من الأزمة و نضيع الصيف و كل لبنه؟”.

ويرى الإبراهيمي، أن “كل هاته الأسئلة المشروعة كذلك تداولت خلال أخذ القرار التدبيري والذي لا يحضره أعضاء اللجنة العلمية… مما يصلني بالسؤال الموالي واش اللجنة العلمية هي اللي كتقرر؟”.

وقال رئيس مختبر البيوتكنولوجيا، إن اللجنة العلمية لا تقرر، “فهي تعطي توصيات تأخذ بعين الاعتبار ككل المعطيات الأخرى كالاقتصادية والمجتمعية واللوجيستسكية الصحية لأخذ القرار التدبيري المسؤول… وهذا ما يصعب الجواب على السؤالين المقبلين لكل من لا يلم بكل حيثيات القرار التدبيري”.

وبخصوص سؤال “شنوا عا نديرو مع صحاب القهاوي والمطاعم؟”، فقد أوضح الإبراهيمي، أنه كمواطن يطرح هو الآخر نفس السؤال، “وأظن أنه على مدبري الأمر العمومي أن يخرجوا بقرارات واضحة في شأن الدعم المادي الذي سيقدم لهؤلاء المتضررين، وكمواطن أظن أنه بجانب الدعم المؤسساتي يجب أن نتضامن ونتآزر كأشخاص مع مغاربة هذه القطاعات”.

وزاد قائلا: “لا أتفهم كيف أن رواد المقاهي الذين نسجوا علاقات إنسانية مع النادلين وأرباب المقاهي والمطاعم لا يتضامنون معهم ماديا ولشهر واحد، شهر الإخاء والمحبة، وليس الصدقة لأني لا أرى هذا الدعم كذلك بل أراه كواجب وطني…. “شوي من عند الدولة و شوي من عندنا وها الشهر فايت إن شاء الله”…. ( وفي ذلك فليتنافس المتنافسون)”.

وردا على القائلين: “هادو مسلمين؟ لي حرمونا من التراويح”، أكد عضو اللجنة العلمية لكورونا، أن حبه وتعلقه برمضان والتراويح لا لحد لهما، مضيفا أن “من أسباب عودتي للمغرب هو “القهرة” ديال رمضان في بلاد الغربة”، رافضا يزايد “علي أحد في تعلقي بالتراويح”.

وأبرز، أنه “رغم كل هذا التعلق فقد كنت قررت أن لا أحيي التراويح بالمسجد هذا العام… لأنه لا يمكنني أن أجازف بإيذاء أي مسلم و أغامر بحياة أي مغربي بسبب ذلك… مع العلم بل أنا على يقين أن رمضان هذه السنة سيكون أفضل من سابقه و أكرم إن شاء الله، فكالمألوف سيكون أوله رحمة و وسطه مغفرة و أخره عتق من النار… وحفظ لأرواح كثير من المغاربة”.

وبخصوص متى ستنتهي هذه الإجراءات، قال الإبراهيمي أنه “بنهاية الشهر الفضيل نكون قد وصلنا إن شاء الله إلى منتصف شهر ماي… وكما قلت مرات متعددة فالمقاربة يجب أن تكون “المعطيات قبل القرارات” وإذا ما استمرت الحالة الوبائية في شبه استقرار للأرقام والبيانات وتمكننا من تلقيح أكبر عدد ممكن من المغاربة…. نكون قد وطدنا مكاسبنا من الناحية العملية”.

وأضاف، أنه “يمكن أن نبدأ بتخفيف كثير من القيود… فيمكن فتح المساجد لجميع الصلوات وقراءة الورد القرءاني اليومي وللدروس الدينية ومحو الأمية لتلعب المساجد دورها المجتمعي الكامل، وفتح المقاهي والمطاعم لمدة زمنية أطول عسى أن تستعيد كثيرا من عافيتها المادية… والسماح بالتجمعات بأعداد معقولة، ورفع قيود التنقل بين الجهات الخضراء…. كل هذا في انتظار التقييم الشهري القادم”.

وفي الأخير وخلال الأشهر المقبلة، يضيف البروفيسور المغربي، “يجب علينا أن نعي شيئين هامين… دور المواطن كحلقة أساسية في مواجهة هذه الأزمة الصحية، وأن كل فرد، وأعني كل فرد منا، مهم في هذه العملية وبدونه لن ولا ننجح… بالصراحة… “واخا عيينا، زيروا معانا” في الإجراءات الاحترازية، وأن يقترن هذا بتواصل سلس لمدبري الشأن العمومي واللجان العلمية كل في مجال اختصاصه، نعم صعب جدا التواصل في زمن الجائحة ولكنه أهم بكثير أولا من أخذ القرار و في بعض الأحيان من اللقاح و الأدوية”.

وشدد على أنه “بدون هاذين المبدأين لا يمكننا مواجهة الأزمة الحالية ولا الأزمات القادمة لا قدر الله…. في الحقيقة… “والله حتى المغاربة كيفهمو…غير خصنا نتواصلو معاهم مزيان”، مضيفا بقوله: “أملي كل أملي، وفي مقاربة وتعاقد مواطناتي وتشاركي بيننا ك “أشخاص و مؤسسات علمية و تدبيرية”، أن نصل إلى بداية الصيف ونحن في حالة وبائية وعملية تمكننا بحوله وقوته من الخروج و لو الجزئي من الأزمة”.

وخلص في تدوينته بالقول: “فهدفنا الزمني إن شاء الله… “العيد الكبير”… من أجل الأضحى و ضحى مغرب جديد… و إذا أردنا أن نجازف في تلك المرحلة في قرار جماعي مسؤول… فلنفعل مع تحمل مسؤولياتنا الفردية و المؤسساتية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • kamal
    منذ 3 سنوات

    التسطير على العيد الكبير”… من أجل الأضحى أن تشرح للشعب ولماذا بداية الصيف و قد تم تلقيح 6 مليون لأن الجواب الحقيقي لا تقدرأن تصرح به والشعب يعرف الجواب من الأفضل لو لزمت الصمت ليكون في علمك أن الشعب معبئ للمقاطعة شراء الأضاحي .

  • رضوان
    منذ 3 سنوات

    يا سيدي الفاضل. بالخشيبات أيضا تستطيع أن تعرف أن الإستقرار المكتسب ليس بفضل الإجراءات الإحترازية؛ لأنه و أنت تتجول في المدن ترى الناس لا يبالون و في الأسواق مكتظون و للمقاهي يرتادون و للكمامات تاركون؛ بل بفضل المناعة الجماعية التي أكتسبت على مدى عام في شعب هرمه شاب منه 13مليونا فئة نشيطة عاملة مُنِّعت بالإختلاط و 17 مليونا فئة شابة غير معنيين بالتلقيح و 5 ملايين فئة هشة و صوفوف أمامية مات منها من مات و لُقِّح الباقي. و بالخشيبات أيضا و بعد عام من التجربة مع هذا الوباء لم يسجل المغرب و لو حالة واحدة عاودت المرض، و هذا يعني أنه مرض مُمَنِّع (و لا تقل لي إنه بفضل الإجراءات لأنه لا أحد يأبه بها).