مجتمع

حقوقيون يتظاهرون بمراكش تنديدا بـ”قمع” احتجاجات الأساتذة المتعاقدين

حقوقيون بمراكش

تظاهر حقوقيون بمدينة مراكش للتضامن مع الأساتذة المتعاقدين وللتنديد بـ”القمع” الذي تعرضت له احتجاجتهم الأخيرة في العاصمة الرباط، مطالبين باحترام حرية التعبير والحق في التظاهر السلمي التي يضمنها الدستور المغربي.

وعبر المتظاهرون المشاركون في الوقفة الاحتجاجية التي دعت لها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة، الاثنين بساحة باب دكالة بمراكش، عن تضامنهم مع الأساتذة المتعاقدين، كما طالبوا بـ”الحد من المعاملة المهينة والحاطة بالكرامة الإنسانية”.

وعبرت الجمعية الحقوقية في بيان الوقفة عن “مؤازرتها للمتابعين أمام القضاء ودعمها للمطالب العادلة والمشروعة للأساتذة، ورفضها المطلق للمقاربة الأمنية”، كما دعت السلطات إلى “التقيد بمضامين الدستور ووفائها بالتزاماتها الدولية لحقوق الإنسان، وفي مقدمتها احترام حرية التعبير والحق في التظاهر السلمي، ونبذ المعاملة المهينة والحاطة بالكرامة الإنسانية”.

واعتبرت أن “حل الإشكالات ومعالجة القضايا يمر عبر الحوار الديمقراطي والمقاربة التشاركية مع المكونات المجتمعية وخاصة الشركاء الاجتماعيين والفئات المعنية مباشرة”.

وأضافت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة أو الوقفة التي نظمتها بمراكش “كانت فرصة للتضامن مع الصحافيين الذي تعرضوا للمضايقات والقمع بدورهم أثناء القيام بمهامهم في نقل وتغطية ومتابعة الأحداث خاصة الوقفات الاحتجاجية الأخيرة”، مشددة على أن “منع الصحافة انتهاك صريح لكل الأعراف الدولية التي دأبت على احترام العمل الصحفي حتى في حالة النزاعات المسلحة والحروب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *