لأسباب قبلية.. أشخاص يمنعون عائلة من دفن ميتها نواحي تنغير
https://al3omk.com/64208.html

لأسباب قبلية.. أشخاص يمنعون عائلة من دفن ميتها نواحي تنغير

في تصرف غريب وبعيد عن الدين الإسلامي، ومثير للتساؤل عن مدى التقدم الذي يعرفه المجتمع المغربي على مستوى العقليات السائدة به، أقدم بعض الأشخاص المحسوبين على قبيلة “أكفاي” بجماعة بومالن دادس بإقليم تنغير، أول أمس الإثنين، على منع عائلة تنتمي إلى قبيلة أخرى تسمى “أيت عبد الله” من دفن ميتها بالمقبرة بداعي أنهم لا ينتمون للقبيلة.

وأَشار مقرب من عائلة الميت، في تصريح لجريدة “العمق” أن محسوبين على قبيلة تسمى “أكفاي” عمدوا إلى طمر القبر الذي أعده أقارب الميت وقاموا بملئه بالتراب معلنين منعهم دفن الميت بحكم صراعات سابقة بينهم وبين الهالك حول طريق تمر من وسط ذات المقبرة.

وأَضاف المتحدث ذاته، أن أهل الميت، اتجهوا بعد ذلك إلى مقبرة “أيت عبد الله”، قبيلة الهالك، حيث تم دفنه هناك بعد وصول جثمانه من مستشفى “سيدي حساين” بورزازات حيث وافته المنية هناك.

هذا، وقد تناقل نشطاء على “فايسبوك” مقاطع فيديو، توضح قيام أشخاص من قبيلة “أكفاي” بطمر القبر الذي أعده أهل الميت، معبرين عن امتعاضهم من ذلك التصرف البعيد كل البعد عن تعاليم الدين الإسلامي، التي توصي بتكريم الميت، وبكون مقابر المسلمين مفتوحة أمام جميع الموتى من المسلمين ممن يشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله.