خارج الحدود

الدانمارك تعلن التوقف نهائيا عن استخدام لقاح أسترازينيكا

15 أبريل 2021 - 12:00

أعلنت الدانمارك أمس الأربعاء التوقف نهائيا عن استخدام لقاح أسترازينيكا، وذلك على خلفية الآثار الجانبية التي يخلفها اللقاح بالرغم من ندرتها وعلى الرغم من توصيات منظمة الصحة العالمية بمواصلة استخدامه.

وقالت الدانمارك، إنها ستتوقف عن استخدام لقاح أسترازينيكا بشكل تام، لتصير أول دولة أوروبية تقرر ذلك على خلفية الاشتباه في وجود آثار جانبية للقاح، نادرة ولكنها خطيرة.

وقال مدير هيئة الصحة الدانماركية سورن بروستروم في مؤتمر صحافي إنه على الرغم من توصيات منظمة الصحة العالمية والهيئة الأوروبية الناظمة بمواصلة استخدام اللقاح، فإن “حملة التطعيم الدانماركية ستمضي قدما من دون لقاح أسترازينيكا”.

وأوضح بروستروم أن نتائج التحقيقات المتعلقة بتجلط الدم “أظهرت آثارا جانبية حقيقية وخطيرة”، وأضاف “اخترنا بناء على دراسة شاملة مواصلة برنامج التطعيم لجميع المجموعات المستهدفة دون هذا اللقاح”.

وقالت السلطات الصحية الدانماركية إن هذا القرار سيرجئ اكتمال حملة التطعيم في البلاد من 25 يوليو/تموز المقبل إلى مطلع أغسطس/آب.

وبعد ساعات من هذا الإعلان، أكد المتحدث باسم الحكومة الفرنسية غابريال أتال أن لقاح أسترازينيكا “أداة أساسية” في مكافحة الجائحة.

وقال أتال في ما يتعلق بلقاح جونسون آند جونسون، إن فرنسا ملتزمة بخطتها لحصر استخدامه على من تبلغ أعمارهم 55 عاما وأكثر، وذلك بعد تعليق استخدامه في الولايات المتحدة.

وكانت وكالة الأدوية الأوروبية أعلنت الأسبوع الماضي أنها وجدت صلة محتملة بين لقاح أسترازينيكا وتجلط الجيوب الوريدية الدماغية، وهو نوع من الجلطات الدموية في الدماغ، لكنها أكدت أن خطر الوفاة جراء الإصابة بمرض “كوفيد-19” الناجم عن فيروس كورونا “أكبر بكثير” من احتمال الوفاة بآثار جانبية نادرة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

خارج الحدود

الاحتلال يقتحم المسجد الأقصى ويصيب 300 فلسطيني والمرابطون يواصلون الصمود (فيديوهات)

اصابات كورونا بالهند خارج الحدود

الهند تستدعي مئات الأطباء العسكريين السابقين لمواجهة “كورونا”

خارج الحدود

السعودية تعلن إقامة موسم الحج لهذه السنة وفق “ضوابط صحية”

تابعنا على