مجتمع

مطالب بإنقاذ واحات طاطا من تأثيرات التغيرات المناخية والاستغلال المفرط للمياه

تقدمت لجنة التشاور المدني لإقليم طاطا، بمذكرة ترافعية لإنقاذ الواحات بالجنوب والجنوب الشرقي من الأخطار المحدقة بها، من جفاف واستغلال مفرط للموارد المائية ومن تأثيرات التغيرات المناخية.

وطالبت اللجنة، في المذكرة الترافعية المرسلة لمختلف المؤسسات الحكومية والأحزاب السياسية وهيئات المجتمع المدني، بضرورة الترافع من أجل استصدار قوانين وتشريعات تتيح للمسؤولين الترابين اعتمادها من أجل تقنين أو منع الزراعات الدخيلة والمستهلكة للماء بالإقليم.

وأكدت اللجنة، في المذكرة ذاتها، على ضرورة الترافع لإدماج موضوع الواحات ضمن التراث العالمي الانساني، وتوفير الحماية القانونية باستصدار قوانين جديدة تمنع استنزاف الفرشة المائية، إضافة للإسراع والتقدم في سياسة بناء السدود الكبرى والتلية، لتجميع مياه الأودية واستغلالها لأغراض فلاحية.

كما طالبت بوضع سياسة استغلال المياه العادمة لخلق مناطق خضراء بجنبات الواحة، واستحضار مقاربة الحفاظ على جمالية الواحة من خلال السياسة العمرانية، مع التركيز على ضرورة تثمين الزراعات والأشجار الواحاتية عوض الزراعات الدخيلة.

وأكدت اللجنة على ضرورة التصدي للرعي الجائر الذي يهدد تنوع الغطاء النباتي بالواحة، وتخصيص دعم للمتضررين من الكسابة والفلاحيين على مدار السنة.

ودعت إلى ضرورة العودة للاشتغال على الطرق التقليدية لتدبير الماء بمناطق الواحات، والحفاظ على نظام السقي والخطرات، وتنقية السواقي والعيون والسدود من الأوحال، واستعمال المياه العادمة في سقي الحدائق والمستنبتات عوض الماء الصالح للشرب.

وتدعو اللجنة، تضيف المذكرة، جميع الفاعلين المحليين وصناع القرار ومهندسي السياسات العمومية الترابية إلى التفكير في طرق الحفاظ على النظام الإيكولوجي للواحة، بما فيها ابتكار اساليب جديدة للتأقلم مع الواحة والتغيرات المناخية، داعية وكالة الحوض المائي بالإفراج عن الخرائط المحينة والدراسات والاحصائيات الدقيقة حول موارد الماء بالإقليم.

وتساءل اللجنة، تضيف المذكرة، الحكومة عن مدى تطبيق القانون الإطار رقم 99.12، التي صادقت عليه بتاريخ 6 مارس 2014، الذي أصبح بمثابة ميثاق وطني للبيئة والتنمية المستدامة؛ والذي جاء ليحدد الأهداف الأساسية لنشاط الدولة في مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة.

وجددت مطالبتها بتطبيق المادة السابعة من القانون المذكور، المتعلقة بالواحات والسهوب، وذلك  لتدعيم الوسائل المخصصة لمحاربة التصحر والمحافظة على التنوع البيولوجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *