مجتمع

تجار بـ”الرباط سانتر” مهددون بالإفراغ.. والاستقلال يجر بنشعبون للمساءلة

26 أبريل 2021 - 18:30

ساءل حزب الاستقلال وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون، عن حكامة الشركة العقارية “شالة”، التابعة لصندوق الإيداع والتدبير، والتي تشرف على المركز التجاري “الرباط سانتر” بعد مقاضاتها لعدد من التجار وتوصلهم بإنذارات بالإفراغ.

وقال البرلماني عن الاستقلال، منيرة الرحوي، ف ي سؤال كتابي لبنشعبون، كيف لهذه الشركة أن تقدم على إجراءات تناقض في عمقها التوجه العام للدولة في تسيير ظروف الجائحة وتداعياتها الاقتصادية والاجتماعية على المتضررين؟

واسترسل، كيف يمكن لها أن تطالب بإفراغ المحلات التجارية لعدم أداء واجبات الكراء خلال فترة الحجر الصحي؟

وأشار المصدر ذاته إلى أن “الرباط سانتر” يعرف “احتقانا غير مسبوق” بسبب إقدام الشركة المسيرة للمركز المذكور على مقاضاة عدد من المكترين للمحلات التجارية الصغيرة من أجل إجبارهم على أداء مستحقاة الكراء الخاصة بفترة الحجر الصحي.

وأضاف أن المحكمة التجارية بالرباط أصدرت إنذار بالإفراغ لعدد من هذه المحلات والشركات التجارية، موضحا أن الشركة المسيرة للمركز التجاري وضعت شرط لإعفاء المستفيدين من المحلات التجارية من السومة الكرائية لفترة الحجر الصحي.

وأوضحت أن الشركة أقدمت على إجبار التجار على توقيع “بروتوكول اتفاق” مقابل اعفائهم من أداء السومة الكرائية لفترة الحجر الصحي (ما بين مارس ويونيو 2020)، وينص هذا البروتوكول على عدم مطالبة التجار المكترين بمراجعة السومة الكرائية أو تخفيظها أو إلغاء الكراء طيلة فترة الطوارئ الصحية.

وأشار إلى أنه ورغم رفع الحجر الصحي، إلا أن المركز ما زال يخضع للتدابير الاحترازية التي أقرتها السلطات المختصة والمتعلقة بعدم تجاوز 50 % من الطاقة الاستيعابية للمرأب والمطاعم والمقاهي المتواجدة داخله، “وهو ما يعني أن المركز لازال لم يستعد عدد الزوار لما قبل الجائحة وقد وقع عدد من التجار مرغمين هذا البروتوكول وأقدمت الشركة على مقاضاة آخرين الذين لم يوقعوا وطالبتهم بواجبات الكراء خلال فترة الإغلاق الكلي بسبب الحجر الصحي”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

احتجاجات أطر الإدارة التربوية بتطوان مجتمع

استجابة لجمعيات الآباء.. مديرو التعليم يكتفون بالشارة الحمراء أثناء الامتحانات

عمر الراضي مجتمع

“جمعية حقوق الضحايا” تتهم عمر الراضي ودفاعه بتأخير جلسة محاكمته عمدا

مجتمع

الأمن الإسباني يطلق الغاز المسيل للدموع على المغاربة وسيارات الإسعاف تنقل المصابين (صور)

تابعنا على