وزير الخارجية المغربي سياسة

لأول مرة.. ناصر بوريطة يحل ضيفا على أقوى “لوبي” إسرائيلي في أمريكا

29 أبريل 2021 - 09:30

كشفت وكالة الأنباء التركية “الأناضول” نقلا عن مصدر في وزارة الخارجية المغربية، الأربعاء، أن وزير الخارجية ناصر بوريطة، سيشارك في مؤتمر تنظمه لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية “إيباك”، يوم 6 ماي المقبل.

وأوردت الوكالة أن هذه أول مشاركة رسمية مغربية في فعالية لـ”إيباك”، وهي أقوى جماعات الضغط “اللوبي” الإسرائيلية في الولايات المتحدة، ولها تأثير واسع داخل الإدارات الأمريكية المتعاقبة، وكذلك في الكونغرس بمجلسيه النواب والشيوخ.

ووفق المصدر ذاته، فقد أوضحت “إيباك” في بيان لها، أمس الأربعاء، ـنه ولأول مرة سيتم إجراء حوار عن بعد مع وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، ضمن فعالية “ميد اتلانتيك سبرينغ بروغرام”، في 6 ماي المقبل.

وأضافت “الأناضول” أن مسؤولا في الخارجية المغربية، طلب عدم نشر اسمه، أكد صحة بيان “إيباك”، قائلا للأناضول إن “وزير الخارجية سيشارك في مؤتمر لإيباك في 6 ماي المقبل” من دون ذكر تفاصيل أخرى.

ومنظمة “إيباك” تأسست عام 1951، باسم لجنة الشؤون العامة الأمريكية الصهيونية، ثم غيرت اسمها إلى لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية، وهي معروفة بدعمها المطلق لليمين الإسرائيلي، وتأييدها للاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

يُشار إلى أن المغرب وإسرائيل، أعلنا يوم 10 دجنبر الماضي، عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000، حيث رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، إعلانا مشتركا حول العلاقات بين بلاده وإسرائيل والولايات المتحدة، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أمريكي للعاصمة الرباط.

وبذلك، أصبح المغرب رابع دولة عربية توافق، خلال عام 2020، على تطبيع علاقاتها مع إسرائيل، بعد الإمارات والبحرين والسودان، تنضاف إلى مصر والأردن اللتين تقيمان علاقات رسمية معلنة مع إسرائيل، حيث ترتبطان معها بمعاهدتي سلام منذ 1994 و1979 على الترتيب.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

الغالي: سؤال نزاهة الانتخابات مرتبط بتحمل الأحزاب لمسؤوليتها وبالتنشئة الاجتماعية

سياسة

رئيس الحكومة الإسبانية يصل لسبتة ويصرح: سنعيد النظام في المدينة وحدودها بأسرع وقت

سياسة

إسبانيا تستدعي السفيرة المغربية على خلفية الهجرة الجماعية لسبتة المحتلة

تابعنا على