مجتمع

المستشفى الجامعي بمراكش أمام فضيحة جديدة.. عدوى تنتقل بين المرضى والإدارة تعجز عن التدخل

CHU Marrakech

يواجه المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش فضيحة جديدة من العيار الثقيل، حيث تم اكتشاف انتشار عدوى بين المرضى الذين يتابعون علاجاتهم في مصلحة “أمراض الدم” بمركز الأنكولوجيا التابع للمركز، فيما مازالت الإدارة عاجزة عن تنزيل القرارات التي سبق لها أن اتخذتها للحد من استمرار انتشار العدوى.

وحسب المعطيات الموثوقة التي حصلت عليها جريدة “العمق”، فقد تم منذ ما يزيد عن أسبوع اكتشاف إصابة مجموعة المرضى المتابعين لعلاجهم بالمصلحة بـ”ميكروب Multi résistant”، لا تنفع معه المضادات الحيوية العادية ويستلزم تدخلا طبيا عاجلا مع تحمل المركز الاستشفائي الجامعي لتكلفة العلاج.

وأكد مصدر “العمق” أن المرضى أصيبوا بالعدوى داخل المصلحة وليس في خارجها، مبرزا أن المضادات الحيوية التي يجب أن تعطى لهم باهضة الثمن وتصنف ضمن المضادات الحيوية القوية.

إلى ذلك، أفاد مصدر آخر أن إدارة المركز سبق لها أن اتخذت قرارا بتنقيل جميع المرضى من مصلحة “أمراض الدم” إلى مصلحة “سرطان الأطفال” التي مازالت لم يتم استغلالها ومازالت أسرتها فارغة، من أجل ترك المجال لتطهير المصلحة المعنية بالعدوى قبل إعادة المرضى لها.

وأضاف أن القرار كان يجب أن يتم تنفيذه في أجل أقصاه أمس الأربعاء، غير أن معارضة بعض الأطراف له جعله يتأخر وهو ما يعرض حياة المصابين بالعدوى للخطر، نظرا لضعف مناعتهم وعدم قدرة أجسادتهم على مقاومة العدوى دون تدخل علاجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *