مجتمع

فاتح ماي.. نقابة الاستقلال: كورونا عرت واقع الفوارق الاجتماعية لدى الطبقة العاملة

اعتبرت نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، أن جائحة كورونا “كشفت عمق الهوة الطبقية بالمغرب وعرت واقع الفوارق الاجتماعية التي تعيشها الطبقة العاملة، ومعاناتها مع اكراهات الحماية الاجتماعية بكل تجلياتها”.

وأوضحت النقابة في نداء لها بمناسبة العيد الأممي للعمال في فاتح ماي، أن هذا الوضع دفع المملكة إلى تسريع ورش تعميم الحماية الاجتماعية بإشراف فعلي ومباشر من الملك محمد السادس.

ودعت النقابة التابعة لحزب الاستقلال، إلى التعجيل بتنفيذ جميع الالتزامات الحكومية الواردة في الاتفاقات الاجتماعية لسنتي 2011 و2019، وتنفيذ كل الاتفاقات بالحوار القطاعي واخراج المراسيم الاتفاقية، والإفراج عن مستحقات المالية للترقيات المنجزة.

وطالبت يتفعيل آليات الحوار الاجتماعي الوطني، وعدم اعتبارها جزءا من الديكور المؤثت للديمقراطية التشاركية، وسحب مشروع قانون الاضراب وارجاعه إلى طاولة الحوار الاجتماعي، معربا عن رفضه لكل انماط التشغيل الهش بالقطاع العام والخاص.

الاتحاد العام للشغالين الذي يخلد فاتح ماي هذه السنة تحت شعار “صامدون ومتحدون لحماية الحقوق والحريات”، شدد على وجوب احترام الحريات النقابية في التشريع والواقع، من خلال الانضمام إلى اتفاقية العمل الدولية رقم 87 وملاءمة القوانين الوطنية لجعلها متماشية مع معايير العمل الدولية.

وقالت الاتحاد إن تخليد فاتح ماي لهذا العام وفي هذه الظروف الصحية العصيبة التي منعت من اللقاء المباشر، والخروج في التظاهرات، يأتي في لحظة تاريخية فارقة متميزة بالشروع في تنظيم انتخابات ممثلي المأجورين في القطاعين العام والخاص، باعتبارها آلية مهمة لتكريس الخيار الديمقراطي بالمملكة كأحد ثوابت الأمة الجامعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *