سياسة

دراسة ترصد 6 عوامل رئيسية تثير التوتر بين أعضاء لجنة بنموسى

رصدت دراسة أنجزها ثلاثة باحثين في سلك الدكتوراه بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالقنيطرة، ستة عوامل رئيسية تثير التوتر بين أعضاء لجنة النموذج التنموي الجديد، التي يترأسها شكيب بنموسى.

الدراسة المنشورة في المجلة الدولية لعلوم الإدارة تحت عنوان “الإجهاد المهني لأعضاء اللجنة الخاصة لنموذج التنمية”، أشارت إلى أن هذه العومل هي: “صرامة التعليمات، وتحديد أولويات اختيارات القطاعات، والمسؤولية المفترضة، وضغط الموعد النهائي، وتنوع الخلفية وضغط المواطن”.

وتنظر هذه الدراسة التي تقع في 20 صفحة، نشر تفاصيلها موقع “لوديسك”، في النطاق النفسي الاجتماعي لعمل لجنة بنموسى، وتقييم بيئة العمل لأعضائها من حيث انتشار الضغط المهني.

وبحسب الباحثين المشرفين على هذه الدراسة، فإن اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي مسؤولة عن مصير أمة بأكملها لمدة 10 سنوات أو حتى 5 سنوات، ينتج عن هذا الواجب، بشكل لا لبس فيه، ضغوط لا تصدق وضعظ مهني ساحق.

وقاربت الدراسة، ضطع الموعد النهائي، إذ تم تحديده في البداية في ستة أشهر، وتم تمديده لستة أشر أخرى من قبل الملك محمد السادس في يونيو الماضي، وتشير الدراسة إلى أن ضغط الموعد النهائي أكثر تفاقما مع وباء “كوفيد 19”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *