مجتمع

عائلات ضحايا مغاربة عثر على جثثهم داخل حاوية بالبرغواي تنتظر تسلم رفاتهم

11 مايو 2021 - 15:30

رغم مرور قرابة 10 أشهر على واقعة العثور على جثث 7 مهاجرين سريين ضمنهم 4 مغاربة داخل حاوية للأسمدة بالبراغواي، إلا أن عائلاتهم لم تتوصل لحد الآن برفاتهم لدفنها، بالرغم من جهود السلطات المغربية.

وقالت خديجة بلمقيدان، وهي خالة أحمد بلميلودي، أحد الضحايا المغاربة، في تصريح لموقع “لوديسك”، إنهم لا يزالون ينتظرون التوصل برفات ابنهم لدفنها بالمغرب، مضيفة أن العائلة في تواصل مستمر مع سفير المغرب في البراغواي.

وأضافت، أن السفير، “أخبرنا بأن الإجراءات معقدة وتأخذ وقتا طويلا، لكننا لم نكن نعتقد أن الأمر سيطول إلى هذه الدرجة”. وأشار موقع “لوديسك”، أن عائلات الضحايا تنتظر تسلم رفات أبنائها لتوديعهم، ودفنهم بالمغرب.

وزادت خديجة، قائلة: “الحزن يسكن بيت أحمد، توفي خاله شهرين بعد أن سمع بالفاجعة، حزنا على ابن أخته”، مضيفة أن “السفير يتعاون معنا بشكل مستمر، لقد استطعنا أن نرسل عينات من الحمض النووي لوالدة الفقيد”.

وأردفت، أن وزارة الخارجية أخبرتهم بأن الإجراءات جارية، وأن العينات وصلات إلى البارغواي، غير أنها أكدت أن العائلة سئمت من الانتظار، وأن والدة أحمد تعيش على وقع “حزن عميق منذ ذلك الحين”.

وفي السياق ذاته، نقل “لوديسك”، عن موقع “لاناسيون”، أن النائب العام بالبراغواي، أكد التوصل بأربع عينات من الحمض النووي، أرسلها أقارب الضحايا، غير أن الحالة التي عثر فيها على الرفاة تجعل عمليات إجراء التحاليل “أكثر صعوبة”.

وكشف مهاجر جزائري يدعى “اسماعيل معوشي” عن تفاصيل اختفاء 7 مهاجرين من المغرب والجزائر ومصر، قبل العثور عليهم أواخر شهر يوليوز 2020، جثثا متحللة داخل حاوية بالبرغواي.

وأوضح المهاجر الجزائري، في تدوينة على حسابه بموقع “فيسبوك”، أن المهاجرين السبعة اختفوا منذ ثلاثة أشهر، مضيفا أنهم كانوا يريدون السفر عبر القطار من صربيا إلى إيطاليا قبل أن يعثر على جثثهم في البرغواي.

ونشر المصدر ذاته، صورا للمهاجرين السبعة، حيث أرفقها بتعليقات مفادها، أن الشبان السبعة ارتكبوا خطأ، حيث ظنوا أن الحاوية التي اختبؤوا داخلها كان ستتوجه من صربيا إلى إيطاليا، غير أن وجهتها كانت البرغواي.

وقال الشاب الجزائري، إن “القطار اتجه إلى ميناء كرواتيا ومنه حُمّلت الحاويات في الباخرة واتجهت للبرغواي”، مضيفا بقوله: “اختفوا بالنسبة لنا ولأهلهم، يعني كنا ننتظر وصولهم لايطاليا”.

علاقة بالموضوع، قالت وسائل إعلام بالبرغواي، إن الحاوية كانت تحتوي على الأسمدة واستغرقت رحلتها قرابة 3 أشهر للوصول إلى ميناء “تيربورت دي فيليتا” في باراغواي، ونتيجة لطول الرحلة ونقص الأكسجين داخل الحاوية، توفي المهاجرون السبعة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

الحلوطي: الـ”UNTM” أحرز نتائج متقدمة مقارنة مع استحقاقات 2015 رغم التراجع في بعض القطاعات

مدرج جامعة مجتمع

أساتذة باحثون يندّدون بفرض رسوم الدراسة الجامعية على الموظفين

بعمر 62 سنة.. "حسن" متقاعد يحرز شهادة الباكلوريا ويطمح لمواصلة الدراسة بالخارج مجتمع

حسن.. قصة متقاعد بجرادة أحرز البكالوريا بعد الستين يطمح لمواصلة دراسته (فيديو)

تابعنا على