مجتمع

“أزمة العرجة” تجمع والي الشرق بمسؤولي وزارة الفلاحة.. وهذه صيغ دعم المتضررين

رحب أعضاء الجماعة السلالية أولاد سليمان بإقليم فجيج، بمبادرة السلطات المغربية لدعم الفلاحين المتضررين من فقدان ضيعاتهم الفلاحية بالعرجة جراء ضمها من طرف الجزائر شهر مارس الماضي.

وعبرت الجماعة السلالية أولاد سليمان في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منها، عن ارتياحها لمخرجات اللقاءات الجهوية التشاورية مع والي جهة الشرق وعامل وباشا إقليم فجيج، والمدير الجهوي لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

وأوضح البيان أن هذه اللقاءات تندرج ضمن  الدينامية الإستعجالية التي أطلقتها الدولة للبحث عن الصيغ المناسـبة والمسـتعجلة للتخفيف من وطأة ما خلفه مشكل العرجة من تبعات مادية ومعنوية واجتماعية لذوي الحقوق جراء القرار المفاجئ للسلطات الجزائرية ليوم 18 مارس2021 ، القاضي بإخلاء واحة العرجة.

ووفقا للبيان ذاته، فقد تلخصت صيغة دعم متضرري العرجة في نقطتين أساسيتين، تتعلق الأولى باستصلاح أراض مما تبقى من “العرجة” قصد إنشاء مشروع فلاحي مندمج لفائدة ذوي الحقوق من الجماعة السلالية لقصر أولاد سليمان.

بينما تتعلق الثاني بمساعدة ودعم مادي (وليس تعويضا)، للمتضررين من مستغلي الضيعات الفردية، بعد أخذ رأيهم في الموضوع، حسب المصدر ذاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *