خارج الحدود

مجلس حقوق الإنسان يقر تشكيل لجنة للتحقيق في جرائم الاحتلال بغزة

27 مايو 2021 - 23:58

أقر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إنشاء لجنة تحقيق في انتهاكات إسرائيل لحقوق الإنسان بالأراضي الفلسطينية، فيما كانت ألمانيا والنمسا وبريطانيا من الدول الرافضة لهذا الإجراء.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول لم تسمه، قوله إن تصويت مجلس حقوق الإنسان لصالح فتح تحقيق في الجرائم التي ارتكبت خلال العدوان الإسرائيلي على غزة حصل على تأييد 24 دولة بينما عارضت 9 وامتنعت 14 عن التصويت.

ورفض قرار التحقيق في جرائم الاحتلال بقطاع غزة كلٌ من النمسا وبلغاريا والكاميرون وتشيكيا وألمانيا ومالاوي وجزر المارشال وبريطانيا وأوروغواي.

فيما امتنع عن التصويت كلٌّ من الهند والباهاماس والبرازيل والدنمارك وفيجي وفرنسا وإيطاليا واليابان ونيبال وهولندا وبولندا وكوريا وتوغو وأوكرانيا.

لكن البعثة الأمركية بجنيف أعربت عن أسفها “بشدة” لقرار إنشاء لجنة التحقيق الدولية، وقالت إننا “ملتزمون بالعمل لتهيئة ظروف سلام دائم بين إسرائيل والفلسطينيين”.

وأضافت، في بيان صادر عن البعثة لدى الأمم المتحدة في جنيف، “تحرك اليوم يهدد بدلا من ذلك بعرقلة التقدم الذي تحقق”.

في المقابل رحبت حركة “حماس” بالقرار وأكد متحدث باسمها، وفق ما نقلت عنه وكالة “رويترز” أن أفعال الحركة ضد إسرائيل مقاومة مشروعة.

وقدم مشروع القرار من قبل منظمة التعاون الإسلامي والوفد الفلسطيني إلى الأمم المتحدة.

ويطلب مشروع القرار أن تنظر اللجنة في “كل الانتهاكات المفترضة للقانون الإنساني الدولي وكل الانتهاكات والتجاوزات المفترضة للقانون الدولي لحقوق الإنسان” التي أدت إلى المواجهات الأخيرة بين إسرائيل والفلسطينيين.

وتسببت المواجهة العسكرية -التي دارت بين 10 و21 ماي الجاري، في استشهاد حوالي 260 فلسطينيا، بينهم 66 طفلا ومقاتلون، جراء القصف المدفعي والجوي الإسرائيلي على قطاع غزة وفق السلطات المحلية، في حين قتل 12 شخصا، بينهم طفل وفتاة وجندي، في الجانب الإسرائيلي بصواريخ أطلقت من القطاع، وفق الشرطة الإسرائيلية.

وجاء في نص مشروع القرار أن “إفلاتا منهجيا من العقاب (…) قوض جميع الجهود من أجل التوصل إلى حل عادل وسلمي”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

خارج الحدود

الولايات المتحدة الأمريكية ترخص بحقن الجرعة الثالثة من “فايزر” للمسنين والمعرضين للخطر

خارج الحدود

الجزائر تقرر الإغلاق الفوري لمجالها الجوي أمام الطائرات المغربية

خارج الحدود

وزير الخارجية الفلسطيني: مستعدون لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل

تابعنا على