بنكيران يوضح طريقة انتخاب رئيس البرلمان دون أغلبية

بنكيران يوضح طريقة انتخاب رئيس البرلمان دون أغلبية

13 يناير 2017 - 23:55

أوضح رئيس الحكومة المكلف عبد الإله بنكيران، أن لقاء زعماء الأحزاب السياسية الذي انعقد مساء اليوم الجمعة بمقر رئاسة الحكومة بالرباط، طرح الإشكاليات القانونية للتصويت على رئيس مجلس النواب دون وجود أغلبية ومعارضة، قائلا: "وجدنا أن الأمر محدود جدا ويتعلق بموقعين، أحدهما يخص لجنة العدل والتشريع والآخر أمين أو محاسب المجلس اللذان بالضرورة يجب أن تذهبا للمعارضة".

وأشار بنكيران في تصريح لموقع "Le360"، إلى أن زعماء الأحزاب توافقوا على تحديد المعارضة من الحزب الذي أعلن أنه في المعارضة، وهو الأصالة والمعارصة، مضيفا: "سنقوم بالتصويت على رئيس المجلس بطريقة ديمقراطية كما هي العادة، ثم بعد ذلك المكتب سيتشكل بالنسبية بين الفرق البرلمانية، الفريق الأول يعطى له النيابة الأولى، والفريق الثاني تعطى له النيابة الثانية وهكذا".

وأضاف أنه إذا لم تتيسر هذه الطريقة سيتم هيكلة لجنة الخارجية لدراسة نص قانون "الاتحاد الإفريقي" في اللجنة، وعرضه على الجلسة العامة للمصادقة عليه، مشيرا إلى المصادقة عليه ستكون مسألة إيجابية، والأحزاب عبرت بطريقة متحمسة عن انخراطها للقيام بدورها لتسهيل عملية المصادقة على هذا القانون، حسب قوله.

بنكيران كشف أن ممثل حزب الاستقلال في لقاء الأحزاب، عبد القادر الكيحل، طرح الإشكال السياسي المرتبط بالموضوع، "لكن لم يكن أي استعداد لأي طرف لمناقشة الموضوع، لأننا في مرحلة إجماع وطني، والملك سيذهب لـ"أديس أبابا" للدفاع عن عودة المغرب للاتحاد، ويجب أن يكون مسلحا بكل ما يحتاج إليه".

ونفى رئيس الحكومة وجود مرشح متوافق عليه، مشيرا إلى أن "بعض الأحزاب ستقدم مرشحها وأخرى لن تفعل، فكل حزب سيتخذ قراره، وتوجد مشاورات ولكن دون الاتفاق على أي شيء"، موضحا أن حزبه مسألة مرشحه لرئاسة مجلس النواب "لكن لا يوجد أي قررا نهائي لترشيحه، وسنناقش الأمر غدا في اجتماع الأمانة العامة"، وفق تعبيره.

وأكد المتحدث أن جو اللقاء "لم يكن مكهربا نهائيا، لأنها قضية وطنية والباعث الأول عليها هو الملك"، مشيرا إلى أن الوضعية الحالية تعرض تعارض مصلحة وطنية عليا مع عرف دستوري، متسائلا بالقول: "لمن غادي سنبق، واش باقي الهادرا دابا على الأغلبية والمعارضة، نحن نصطف خلف الملك جميعا".

واعترف رئيس الحكومة المكلف، أن الوضع السياسي بالمغرب وصل إلى وضح حرج بسبب تأخر تشكيل الحكومة، مشيرا أنه لم يكن يرغب في أن تتم هيكلة مجلس النواب قبل تشكيل الأغلبية الحكومية.

وأضاف بنكيران بالقول: "أنا رئيس حكومة ليس عندي أغلبية إلى حد الآن، عندي حزب واحد معي فالأغلبية وحزب يقول إنه سيساندني وباقي الأحزاب لم نتفق معها".

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

القضاء يعيد رؤساء اللجان الدائمة بجماعة وجدة إلى مهامهم بعد سنة من إقالتهم

عبد اللطيف وهبي الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة

وهبي: محاربة الفساد لا يجب أن تفسد القانون وتمس بحرية المغاربة

بوريطة وسفير المملكة المتحدة

السفير الجديد للمملكة المتحدة يقدم أوراق اعتماده لبوريطة

تابعنا على