صحف: بنكيران مُصر على إبعاد الاتحاد ويرمي الكرة لأخنوش والعنصر

صحف: بنكيران مُصر على إبعاد الاتحاد ويرمي الكرة لأخنوش والعنصر

13 يناير 2017 - 20:09

نستهل جولتنا الصحفية لنهاية الأسبوع من يومية أخبار اليوم، التي كتبت أن قيادة حزب العدالة والتنمية التي اجتمعت أول أمس الخميس، أن استغلال الأجندة الدبلوماسية الضاغطة المتمثلة في سعي المغرب إلى الالتحاق بالاتحاد الافريقي قمة أديس أبابا، لفرض الاتحادي الحبيب المالكي رئيسا لمجلس النواب، يعتبر ليا للذراع وضربا لأي امكانية للتوافق في أغلبية حكومية مقبلة.

وأضاف الخبر ذاته، أن قيادي من حزب المصباح، اشار إلى أن فكرة تقديم مرشح مشترك بين البيجدي والاستقلال والتقدم والاشتراكية طرحت في اجتماع الأمانة العامة، لكن بنكيران مصر على ترك المجال مفتوحا أمام كل من الأحرار والحركة الشعبية لتولي منصب الرئيس.

وأوردت اليومية ذاتها، أن القيادي أشار انه وفي حال حصول ذلك فيمكنهم أن يكونوا سمنا على عسل والذهاب إلى تشكيل باقي هياكل المجلس بسلاسة وبعدها تشكيل الحكومة، أما إذا أصروا على خيار الاتحاد الاشتراكي فهذا يعني أننا سنصبح أمام إرغام، وهو ما ينهي المشاورات ويوصلنا إلى الباب المسدود.

وفي خبر آخر قالت أخبار اليوم، إن العديد من البرلمانيين من احزاب مختلفة، من الذين صرفوا أموالا طائلة في انتخابات 7 اكتوبر للحصول على المقعد، يخشوا أن يفشل بنكيران في تشكيل الحكومة، ما يفتح الباب لإعادة تنظيم انتخابات جديدة ستكلفهم أموالا أخرى.

وأشارت اليومية، أن هذه المخاوف ازدادت بعد الاستعدادات الاخيرة لانتخاب رىيس مجلس النواب من المعارضة، ما يعني تشكيل اغلبية برلمانية ضد بنكيران.

وأوضح الخبر ذاته، أن بنكيران لن يشكل حكومة تضم الاتحاد الاشتراكي، وسيتجه إلى إعلان إنهاء المشاورات إذا حصل ذلك، وبالتالي لن يبقى من حل آخر سوى إعادة الانتخابات، وهو وضع قد يؤدي إلى مفاجات خلال التصويت على رئيس مجلس النواب، خاصة إذا قدم البيجيدي مرشحا لرئاسته او دعم شخصية أخرى من حلفائه.

إلى يومية المساء، التي كتبت أن مصالح الشرطة القضائية بمنطقة أمن انزكان شخصا وبحوزته ازيد من 900 بطاقة رمادية غير معبأة خاصة بالدراجات النارية، فضلا عن مجموعة من الأختام التي يستعملها المعني بالأمر في مجموعة من العمليات المشبوهة.

وأفادت المساء، أن التحريات الاولية التي قامت بها المصالح المعنية، أظهرت ان المشتبه فيه وجهت له تهمة استصدار وثائق رسمية بدون ترخيص، بعد ان تبينت مشاركته في عمليات بيع وشراء الدراجات النارية، وإصدار بطائق رمادية أصلية دون أن يتوفر على ترخيص من أجل ممارسة هذا النوع من الأعمال.

وذكر الخبر ذاته، أن المعني بالامر تم وضعه تحت الحراسة النظرية في انتظار تقديمهامام النيابة العامة لدى ابتدائية انزكان.

ونقرأ في خبر آخر، أنه وبعد الازمة الصامتة التي كادت تعصف بالعلاقات بين ال باط ونواكشط،زالتي كانت أهم تجلياتها أحداث منطقة الكراكرات، يبدو أن المهمة الخاصة التي قام بها ناصر بوريطة كاتب الدولة في الخارجية، الذي رافق بنكيران لنواكشط، نجحت في إنهاء الخلاف الذي عمر عدة أشهر بين الطرفين.

وأشارت المساء أن المعطيات التي تسربت عن مضامين المفاوضات بين الجانبين المغربي والموريتاني، أكدت أن نواكشط منزعجة من تحرك معارضين لنظام ولد عبد العزيز بالمغرب، موضحة أن الرباط شرعت في الاستجابة للطلب الذي تقدمت به السلطات الموريتانية بعدم السماح للمعارضين بالقيام بأنشطة سياسية فوق الاراضي المغربية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

سيارة تقتل شخص وترسل آخر للمستعجلات نواحي شفشاون

جهة بني ملال تسجل 9 وفيات و142 إصابة بفيروس كورونا

توقيف شرطي بالرباط والتحقيق معه بشبهة النصب والاحتيال

تابعنا على