سياسة

أخنوش يعد المغاربة بـ”بطاقة رعاية” تجنبهم تسبيق مصاريف العلاج والدواء

وزير الفلاحة والصيد البحري

وعد رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، المغاربة بـ”بطاقة رعاية” تجنبهم تسبيق مصاريف العلاج في المستشفيات والصيدليات، كما التزم بتوفير دخل لكبار السن وتعميم الضمان الاجتماعي لجميع المتشغلين، وتعميم التغطية الصحية لجميع المغاربة.

وأكد أخنوش خلال تقديمه لبرنامج حزبه للفترة 2021-2025 في مجال الصحة والحماية الاجتماعية، عزم التجمع الوطني للأحرار تنزيل جميع مقتضيات المشروع الملكي الخاص بالحماية الاجتماعية، والالتزام بجميع التوجيهات والتوصيات الملكية بهذا الخصوص.

كما أبرز أن حزبه ينوي تعميم الفحوصات الطبية المجانية لمراقبة الحمل وللمواليد الجدد، من أجل ضمان تجنيب الأجيال المقبلة المشاكل الصحية التي يمكن علاجها قبل تطورها، كما اقترح تنزيل مشروع “طبيب الأسرة” من أجل ضمان نجاعة المستشفى العمومي والمنظومة الصحية.

وشدد أخنوش على ضرورة استفادة المواطنين المغاربة من التغطية الصحية قبل الشروع في المسار العلاجي، وعدم إجبارهم على أداء المبلغ كاملا من أجل الاستفادة من العلاج، مقترحا اعتماد “بطاقة رعاية” تمكن كل مواطن من الاستفادة من خدمات المستشفيات واقتناء الأدوية من الصيدليات بأداء الفرق بين السعر المعتمد وتعويض التغطية الصحية، على أساس أن تستخلص الصيدليات والمستشفيات الباقي مباشرة من مؤسسات الضمان والحماية الاجتماعية التي ينخرط فيها حامل البطاقة.

أما فيما يخص كبار السن، فقد التزم الوزير الحالي بتخصيصهم بدخل شهري ضمن مشروع أطلق عليه اسم “كرامة”.

كما التزم أخنوش تعزيز دعم الجمعيات الفاعلة النهوض بالأشخاص في وضعية إعاقة، معتبرة أنها تعد شريكا رئيسيا للاهتمام بهذه الفئة من المجتمع، عبر إضافة 100 مليون درهما سنويا لدعم هذه المنظمات، والعمل على تشجيع إدماج الأطفال في وضعية إعاقة، وتوفير الولوجيات في المرافق الأساسية، وتقوية سبل الحماية والوقاية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *