خارج الحدود، سياسة

إسبانيا تدرس إمكانية فرض تأشيرة “شينغن” على المغاربة لدخول سبتة المحتلة

أعلنت وزيرة الدولة للاتحاد الأوروبي، خوان غونزاليس باربا، اليوم الخميس، أن الحكومة الإسبانية تدرس بجدية فرض تأشيرة “شينغن” لدخول سبتة المحتلة، بعد أزمة الحدود التي عرفتها المدينة يومي 17 و18 ماي.

جاء ذلك خلال اجتماع دعا إلى عمدة سبتة المحتلة “خوان فيفاس”، والذي حضره وزيري الدولة للخدمة العامة والاتحاد الأوروبي، “فيكتور فرانكوس”، و”خوان غونزاليس بارابا”، وناقش فيها المسؤولون المذكورون الوضع في سبتة بعد الأحداث الأخيرة.

وقالت وزيرة الدولة للاتحاد الأوروبي، بحسب ما نقله موقع “سبتة تيفي” إن الحكومة تدرس إنهاء استثناء مدينة سبتة من تأشيرة “شينغن” بعد أزمة الحدود، مضيفا أن الإجماع ضروري بين جميع القوى السياسية بسبتة المحتلة حول هذا الموضوع.

وأشارت الوزيرة إلى أن الحكومة تخطط لإلغاء النظام الخاص الذي تم وضعه عندما دخلت إسبانيا منطقة “شينغن” بعد دخول كبير للمهاجرين المغاربة إلى المدينة، فيما عبر عمدة سبتة المحتلة “خوان فيفاس”، عن امتنانه للالتزام الذي أبدته حكومة بيدرو سانشيز في مواجهة الأحداث الخطيرة في المدينة.

وأكد “فيفاس” أن الاجتماع الذي عقد كان مرضيا للغاية وأنه طرح خلاله أسئلة جوهرية يجب معالجتها في مواجهة الأزمة التي تمر بها المدينة. من بينها، أن الوضع الحالي لا يمكن تحمله بمرور الوقت لأسباب إنسانية واجتماعية واقتصادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *