اقتصاد

العلمي: استعادة المعدلات الطبيعية للحركة السياحية بالمغرب لن يتحقق قبل 2023

قال عثمان الشريف العلمي، رئيس الجامعة الوطنية للنقل السياحي، إن 50 بالمائة من الفنادق، و60 بالمائة من وكالات الأسفار لن تفتح أبوابها خلال هذا الموسم الصيفي.

وأوضح المتحدث ذاته، خلال ندوة صحفية تم عقدها بغرفة التجارة والصناعة والخدمات، جهة الدار البيضاء السطات، أن الحركة السياحية في المملكة، بحاجة لسنتين ونصف على الأقل، لكي تستعيد معدلاتها الطبيعية، وتتجاوز الأزمة المالية الخانقة التي تمر بها جراء الجائحة.

وتابع العلمي، أن الفاعلون في القطاع، لن يتمكنوا من تسديد المديونية الثقيلة المتراكمة، والتي تقدر بحوالي 40 مليار درهم، مؤكدا على ضرورة العمل على إيجاد حلول موضوعية لعدد من الإشكالات التي يعاني منها المهنيون.

واشار إلى أن قيمة المديونية قد تفاقمت بـ30 بالمائة، وأنها باتت تهدد بنسف التوازن المالي للشركات السياحية، ما يستدعي تدخلا استعجاليا من طرف وزارة الإقتصاد والمالية.

وأبرز رئيس الجامعة أن الإشكالات التي طالت القطاع تتمثل في الشق الإداري، حيث دعا أعضاء الجامعة، إلى عدم احتساب فترة التوقف، فيما يخص التراخيص التي يتم منحها للعاملين في القطاع، وكذا تبسيط الإجراءات الإدارية، المتعلقة بالوثائق الإدارية، المرتبطة بإعادة تجديد هذه التراخيص.

ولفت العلمي، إلى ضرورة دعم الفاعلين في مجال النقل السياحي، من خلال إحداث شراكات مهنية، مع كل من الشركة الوطنية للطرق السيارة، وشركات التأمين والوقود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *