مجتمع

هيئة تطالب بتوسيع البحث في قضية استعمال مواد كيماوية فاسدة في الدقيق والأعلاف

عبر المكتب الوطني للجمعية المغربية لحماية المال العام عن إدانته الشديدة لما وصفها بالأفعال الخطيرة المنسوبة للرئيس السابق للتعاونية الفلاحية لوادي زم والمتابع في حالة اعتقال من أجل تهم جنائية وذلك على خلفية استعمال مواد كيماوية فاسدة في الدقيق والعلف.

وتوقف المكتب في بيان له عند معطيات “خطيرة” تفيد أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية حجزت مواد كيماوية مسرطنة وأعلافا فاسدة، فضلا عن تلاعبات خطيرة بالمواد الفلاحية والدقيق المدعم واستعمال مواد ممنوعة في تحضير الأعلاف للأبقار والأغنام مع العلم أن المتهم يعد المالك لعدة مطاحن والمزود الرئيسي للتجار والأسواق بالدقيق المدعم والأعلاف.

المصدر ذاته قال إن “هذه القضية تذكرنا بما يسمى بالزيوت المسمومة والتي خلفت آلاف الضحايا خلال سنة 1959 وغيرت حياة وآمال العديد من الأشخاص”.

وطالبت الجمعية بتوسيع دائرة البحث والتحقيق والاستماع إلى كل الأشخاص المفترض تورطهم في هذه القضية مهما كانت مواقعهم ومراكزهم الوظيفية خاصة وأن هناك حديث عن شبهة افتراض تورط بعض المسؤولين والمنتخبين في هذه القضية وتحريك المتابعات القضائية ضدهم.

كما طالب حماة المال العام بفتح مسطرة الاشتباه بخصوص افتراض وجود شبهة غسيل الأموال والحجز تحفظيا على أموال وممتلكات المتهم وغيره من المتورطين في هذه القضية.

المصدر ذاته دعا إلى اتخاذ إجراءات وتدابير لمنع تكرار مثل هذه “الجرائم الخطيرة” وتعزيز آليات الرقابة والمحاسبة، فضلا عن مطالبته بإقرار آلية لتعويض الضحايا عن الأفعال الخطيرة الماسة بالصحة والنظام العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *