سياسة

الأول في إفريقيا.. افتتاح مكتب برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب بالرباط

24 يونيو 2021 - 20:10

افتتح اليوم الخميس بالرباط، مقر مكتب برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والتدريب في إفريقيا، وهو الأول من نوعه في إفريقيا، وذلك تحت إشراف وزير الخارجية والتعاون، ناصر بوريطة، ومشاركة عبر الفيديو للأمين العام لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، فلاديمير فورونكوف.

حفل الافتتاح شهد حضور البعثات الدبلوماسية المعتمدة في الرباط، حيث بث الحفل على الهواء مباشرة في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، من أجل تمكين المشاركين في الأسبوع الدولي الثاني لمكافحة الإرهاب المنعقد في نيويورك من المشاركة فيه وتتبع أشغاله.

ويقوم المكتب الجديد بتطوير وتنفيذ البرامج المعتمدة الهادفة بالدرجة الأولى لتطوير وتعزيز القدرات والمهارات في مجال مكافحة الإرهاب، خاصة ما يتعلق بأمن الحدود وإدارتها والتحقيقات والمتابعات وإدارة السجون وفك الارتباط وإعادة التأهيل والإدماج.

وسيعتمد المكتب الإقليمي الجديد، على تجميع خبرات المغرب ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب بهدف توفير تدريب جيد لصالح الدول الإفريقية، حيث سيعمل على ترسيخ الالتزام المستمر وقيم المشاركة التي يتبناها المغرب، والمكانة المتميزة للقضايا الإفريقية في المبادرات الدبلوماسية للمملكة.

وشارك في هذا الحفل، عبر تقنية الفيديو، نائب الأمين العام لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، فلاديمير فورونكوف، ونائب مدير برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، ماورو ميديكو، والسفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال.

كما شارك من المغرب رئيس مكتب البرنامج الجديد بالرباط، كارلوس ريس، والمنسقة المقيمة للأمم المتحدة في المغرب، سيلفيا لوبيز إيكرا، وسفير الكاميرون، عميد السفراء الأفارقة المعتمدين بالمغرب، محمدو يوسوفو.

يُشار إلى أن مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب أُنشئ في 15 يونيو 2017، لتعزيز وتبسيط جهود مؤسسات منظمة المنظمة الدولية في مساعدة الدول الأعضاء على تنفيذ الإستراتيجية العالمية لمكافحة الإرهاب.

جدبلا بالذكر أن المغرب والأمم المتحدة وقعا عبر بوريطة وفورونكوف، في أكتوبر 2020، اتفاقية مقر لإنشاء مكتب برنامج الأمم المتحدة هذا في المغرب، من أجل مواجهة التحديات المرتبطة بالتهديد الإرهابي المتزايد في إفريقيا في السنوات الأخيرة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

وهبي: نطمح لاحتلال الرتبة الأولى في الانتخابات.. ولا مانع لنا في التحالف مع البيجيدي

سياسة

الحكومة تحدد مبلغ التعويض الخاص برئيس وأعضاء المحكمة الدستورية عند انتهاء مهامهم 

سياسة

مالاوي تقرر فتح سفارة بالرباط وقنصلية بالعيون.. والعدد يرتفع لـ24 قنصلية بالصحراء

تابعنا على