مجتمع

أساتذة يفتحون النار على مؤسسة الأعمال الاجتماعية بسبب تدبير عملية الاصطياف

انتشر “هاشتاغ” يقف وراءه العديد من رجال ونساء التعليم تحت وسم “زفير_من_حق_أسرة_التعليم_فقط” على مواقع التواصل الاجتماعي، كنوع من الرد على عدم استفادتهم من المركبات السياحية التابعة لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين.

وانتشر الهاشتاغ بشكل واسع في مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة في المجموعات المختصة في قضايا رجال ونساء التعليم، إذ يطالب المتضررون بتخصيص هذه المركبات حصريا لأسرة التعليم خلال العطل بدل فتح أبوابها أمام الغرباء عن القطاع وفق تعابير بعضهم.

وفي تدوينة مرافقة للهاشتاغ قال أحدهم “مساهمات نساء ورجال التعليم لبناء منتجعات زفير، والاصطياف في هذه المنتجعات موجه للغرباء عن القطاع. بينما تفتح حجرات المدارس والمراكز الجهوية لاستقبال عملية اصطياف شغيلة القطاع”.

وأضاف “إذا كانت عملية “الاصطياف” ستتم في مقرات عملنا فما الجدوى من المساهمة لبناء مركبات موجهة لغيرنا؟ وما الجدوى من نسب الأعمال الإجتماعية لنساء ورجال التعليم ؟”.

وفي الوقت ذاته، اختار العديد من رجال ونساء التعليم الاحتجاج عن طريق رسائل وجهت لرئيس مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين عبروا فيها عن احتجاجهم “على طريقة استغلال وتسيير منتجعات الاصطياف التي أنشئت لفائدة أسرة التعليم، والتي تفتح في وجه الغرباء وتحرم الشغيلة التعليمية وأسرها من الاستفادة منها بدعوى عدم شغورها”.

وبحسب ما جاء في الرسالة، فإن المتضررين يطالبون باعتماد تاريخ الطلب في الأسبقية للاستفادة حجز كل غرف المنتجعات خلال أيام العطل للشغيلة التعليمية، واعتماد صيغة للاطلاع على الحجوزات تضمن الشفافية والإنصاف.

كما يطالب الغاضبون بفتح الاستفادة أمام جميع شغيلة التربية والتكوين باعتماد أثمنة تراعي دخل كل اطار ودرجته ورتبته ،مع تسهيلات في الأداء باقتطاعها من المنبع بالتقسيط كما هو معمول ببعض القطاعات الأخرى.

رد المؤسسة لم يتأخر كثيرا، حيث أصدرت، أمس الجمعة، بلاغا ترد فيه على ما سمتها بالمغالطات والشائعات التي يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي في شأن الحجز في المركبات السياحية الخاصة بالمؤسسة.

وأوضحت المؤسسة من خلال بلاغها أنها تعتمد على مبدأ الخصوصية، إذ تم تخصيص المركبات السياحية بشكل حصري وكلي لفائدة منخرطيها طيلة العطل المدرسية.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه احتراما لمبدأ التضامن، تم اعتماد أثمنة الفترات العادية لفائدة منخرطيها طيلة السنة، مضيفا أنه “نهجا لمبدأ الشفافية، تم اعتماد قاعدة “أول قادم أول مستفيد”، كما تم إحداث منصة رقمية خاصة بالمنخرطين، تمكنهم من القيام بالحجز خلال مراحل واضحة وسهلة”.

وذكر البلاغ أن “عدد منخرطي المؤسسة في الوقت الراهن يفوق 453 ألف منخرط وأزيد من مليون ونصف مستفيد إذا أضفنا افراد أسرهم، مقابل 110 وحدة سكنية للاصطياف بزفير بالجديدة و247 وحدة بزفير بمراكش، مما يصعب معه تلبية رغبات الجميع في أن واحد”.

وزادت المؤسسة في بلاغها “وضمانا لتكافؤ الفرص بين منخرطيها، وفسح المجال أمام أكبر عدد منهم للاستفادة من مركباتها السياحية، فقد حددت المؤسسة مدة الإقامة القصوى خلال العطل المدرسية في أربع ليال”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • وجدي
    منذ 3 سنوات

    عملت في مهنة التعليم لمدة 40سنة، ومنذ أن احدثت مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم والاقتطاعات لفائدة هذه المؤسسة مستمرة إلى يومنا هذا (واجب الانخراط السلم 11)مع الأسف الشديد لم أستفد طيلة حياتي المهنية من هذه المؤسسة سوى الاقتطاعات بدعوى أنني في الدرجة الأولى (السلم ١١)،لم استفد في اقتناء السكن أو مصاريف الحج أو من المخيمات الصيفية.....لاشيء، سؤالي لماذا لا نطالب المؤسسة باسترداد أموالنا المقتطعة من اجرتنا مادمنا لم نستفد من خدماتها؟إنه حق مشروع.