خارج الحدود

كورونا تصيب رئيس حكومة تونس رغم تلقيه اللقاح.. والصحة: عدد الوفيات فاق التوقعات

أعلنت الحكومة التونسية أن رئيس الحكومة، هشام المشيشي، أصيب بفيروس كورونا “كوفيد-19″، وذلك بعدما سبق أن تلقى اللقاح المضاد للفيروس بجرعتيه قبل أسابيع.

وقالت الحكومة، في بيان لها، إن المشيشي سيلغي كل اجتماعاته المباشرة وسيواصل عمله عن بعد بطريقة لا تؤثر على السير العادي للعمل الحكومي، مع مراعاة كافة المحاذير الصحية والالتزام بالإجراءات الوقائية.

ويخضع كامل الفريق العامل مع رئيس الحكومة للفحوصات والتحاليل الضرورية، للتأكد من سلامتهم من الفيروس.

وسيجري رئيس الحكومة، بداية من الأسبوع المقبل، الفحوصات والتحاليل اللازمة إلى حين التأكد من خلوها من فيروس كورونا وسلامة وضعه الصحي، وفق ما ورد في نص البلاغ.

وتأتي إصابة المشيشي في وقت تعاني فيه تونس من ارتفاع ملحوظ في الإصابات بالفيروس بمتحوراته المختلفة في عدد من الولايات، فيما سجلت تونس نحو 395 ألف إصابة مؤكدة بفيروس كورونا بينها 14406 حالات وفاة جراء المرض.

عضو اللجنة العلمية في تونس، أمان الله المسعدي، قال إن الوضع الوبائي في البلاد أصبح كارثيا وإن “موجة تسونامي كورونا” تضرب تونس مع ارتفاع كبير للإصابات واقتراب أقسام الإنعاش من الامتلاء.

الناطقة الرسمية باسم وزارة الصحة نصاف بن علية، قالت في في مؤتمر صحافي: “بلغ معدل الوفيات اليومي خلال الأسبوع الفائت 83 وفاة يوميا.. عدد الوفيات فاق التوقعات”، حسب بلغ المعدل نهاية أبريل الماضب 89 وفاة في اليوم.

وتابعت بن علية “نسبة الاشغال بالمستشفيات فاقت 90 في المئة، هناك ضغط كبير على المستشفيات لذلك هناك عمليات توزيع للمرضى بين المستشفيات وتم ارسال المستشفيات الميدانية”.

وأعلنت وزارة الصحة التونسية، يوم الأربعاء المنصرم، رصد إصابات لستة أشخاص بالمتحورة “دلتا” الشديدة العدوى التي ظهرت في الهند ثم انتشرت في دول عدة.

وأدرجت بريطانيا تونس على “القائمة الحمراء” للمملكة المتحدة، وذلك اعتبارا من مطلع الأسبوع المقبل، على ما أعلنت السفارة في تونس الخميس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *