مجتمع

تخريب جداريات بمراكش يثير استياء كبيرا .. مطالب بمعاقبة الفاعل وشاهد يروي التفاصيل(فيديو)

عمد شخص مجهول على تخريب جداريات حديثة النشء بمدينة مراكش، الأمر الذي خلف استياء كبيرا عند عدد من المواطنين والفاعلين المحليين، مطالبين في هذا السياق متابعة الفاعل واتخاذ العقوبات اللازمة في حقه.

يحكي زكرياء، شاهد عيان على حادثة تخريب الجداريات: “بعد انتهائي من العمل، تمام الساعة 23:30 ليلا، تفاجأت بتواجد شخص في حالة يرثى لها، يحمل في يده حجرة، وينوي تخريب الجدارية، فمنعته حينها”. 

ويضيف المتحدث، “لم أعرف هل تركني حتى غادرت ثم عمد على تشويه الرسومات، أم أنه قام بفعلته قبل ذلك، بحكم الظلام لم أرى جيدا وضع الجداريات”.

واعتبر ذات المصدر، أن ما قام به هذا الشخص، “أفعالا شنيعة وتسيئ للمجتمع المغربي، لأنه لا يمكن أن يبذل أشخاص مجهودات جبارة من أجل جعل مراكش لوحة فنية، ويتم تخريبها بهذه الطريقة، هذا لا يشرفني كمغربي”.

سكينة أيت سوكا، عضو أولاد الخير للأعمال الاجتماعية، التي قامت بإنشاء هذه الجداريات، قالت إن شعورنا لا يوصف بعد التعب لمدة ثلاثة أيام من العمل والاجتهاد وترك التزاماتنا المهنية والدراسية، لنتفاجئ بما وقع”.

وأضافت المتحدثة في تصريح لجريدة “العمق”، “بكل صراحة لم أكن أتوقع حجم هذا التخريب وأنه بهذا العمق، لكن هذا لن يثنينا عن المضي قدما في إنهاء هدفنا الفني، والقيام بأطول جدارية في مدينة مراكش”.

وزادت أن الجمعية تقدمت  بشكاية في الموضوع، “ونريد أن يصل هذا إلى الرأي العام الوطني، لأنه في حالة لم يتم اتخاذ العقوبة اللازمة في حق الفاعل، لن ينفع أن نرسم جداريات أخرى، لأنه سيتكرر نفس السلوك”.

من جهته اعتبر الإعلامي حسن عبايد، المبادرة التي قامت بها الجمعية، جميلة تزيد من جمالية المدينة الحمراء، مستنكرا “الفعل الشنيع”، ومطالبا من السلطات الوصية على القطاع الثقافي بمدينة مراكش، تشجيع هؤلاء الشباب من أجل الاستمرار وعدم التوقف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *