اقتصاد

في يومها العالمي.. مقاولات مغربية صغيرة تعيش على حافة الافلاس والموت

أطلقت الكنفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة والمتوسطة إنذارا بخصوص وضعية المقاولات المغربية التي تعيش على حافة الإفلاس والموت.

ويأتي إنذار الكنفدرالية، وفق بلاغ لها، بمناسبة اليوم العالمي للمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة، الذي يصادف اليوم الأحد، وذلك لرفع مستوى الوعي بين الاقتصاديين والجهات الفاعلة والسياسات المتعلقة بالوضع الصعب والحرج للغاية.

وأكد البلاغ ذاته، أن الشركات الصغيرة جدا ا تجد نفسها في حالة من المديونية المفرطة و أزمة خانقة و ليس هناك من برنامج لمحاولة إنقاذها من الإفلاس.

وأصاف أن هذه المقاولات المثقلة بالديون، تبحث عن حلول آنية ودعم من الدولة ومؤسساتها التي تعنى بمواكبة هده الفئة من المقاولات عبر برنامج وطني مستعجل لإنقاذ المقاولات الصغيرة جدا خاصة. مشيرا إلى أن بنك المغرب قد وقع مع ومؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، الجمعة، مذكرة تفاهم، بحضور عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، و مختار ديوب، المدير العام لمؤسسة التمويل الدولية.

وتندرج مذكرة التفاهم في إطار النهوض بولوج المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة إلى التمويل، حيث تعتزم المؤسستين إعداد استراتيجية لتمويل سلاسل التموين باتفاق مع الفاعلين المعنيين في النظام البنكي المغربي وتمكين المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة من الحصول على التمويل بسهولة.

وعلى إثر توقيع هذه المذكرة، دعت الكنفدرالية والي بنك المغرب إلى إشراك الكنفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة جدا و الصغيرة و المتوسطة في جميع المشاورات التي تهم ولوج هده الفئة من المقاولات إلى التمويل و كذلك عدم التركيز فقط على بعض المؤسسات العمومية والمرصد المقاولات الصغيرة جدا و الصغيرة و المتوسطة.

وأبرزت الكنفدرالية في بلاغها، أنه ومند 2020 بدأت حالات الإفلاس المتتالية في صفوف المقاولات الصغيرة جدا بسبب نقص الدعم الكافي ومصادر التمويل التي كان من الممكن أن تساعد هذه المقاولات عند استئناف أنشطتها بعد الحجر الصحي.

وبمناسبة اليوم العالمي للمقاولات الصغيرة جدا و الصغيرة و المتوسطة فإن الحالة العامة لهده الفئة من للمقاولات بالمغرب كارثية، خاصة وأن المغرب على أبواب نهاية ولاية حكومية و بداية ولاية حكومية أخرى، وهو ما يجعل هذه الفئة من المقاولات تعاني أكثر فأكثر.

وبالنظر إلى هذه الوضعية، طالت الكنفدرالية، بإنشاء لجنة وطنية تظم بنك المغرب و وزارة المالية و المجموعة المهنية لألبناك والاتحاد العام للمقاولات المغرب والكنفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة لتتبع تفعيل هدا البرنامج وأيضا تفعيل جميع الاتفاقيات التي تم إبرامها أمام الملك محمد السادس المتعلقة بمواكبة البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات “إنطلاقة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *