سياسة

“فوكس” الإسباني يطلب من البرلمان تعليق دعم المغرب ماديا حتى استعادة العلاقات

تقدمت المجموعة البرلمانية لحزب “فوكس” المعادي للمغرب، أمس الثلاثاء، بمقترح إلى لجنة الخارجية بالبرلمان الإسباني، لوقف الدعم المقدم للمغرب لمواجهة الهجرة السرية، حتى استعادة العلاقات بين البلدين، بعد الأزمة التي تسببت فيها مدريد باستقبالها لزعيم البوليساريو إبراهيم غالي.

وقالت مصادر إسبانية، إن حزب “فوكس”، هو الوحيد الذي تقدم بطلب للحكومة في البرلمان، لتعليق المساعدات المالية المقدمة للمغرب، والمخصصة بشكل أساسي لقوات الأمن بالمملكة، وطالب البرلماني عن الحزب المذكور “سانتياغو أباسكال”، بوقف الدعم المقدم للرباط طالما لم يتم استئناف العلاقات الدبلوماسية مع البلدين.

مبادرة حزب “فوكس”، بحسب المصادر ذاته، قوبلت بالرفض داخل لجنة الخارجية بالبرلمان بأغلبية 30 صوتا، بما في ذلك حزب الشعب المحسوب على المعارضة والذي وقف إلى جانب المغرب في أزمته الأخيرة.

المتحدث باسم “فوكس”، داخل لجنة الخارجية، “ألبرتو أسارتا”، زعم أن “المغرب يعتبر ضعيفا على المستوى الدبلوماسي والسياسي والدفاعي”، محذرا من الأراضي الاسبانية مهددة ومعها حياة العديد من الإسبان.

وأضاف “أسارتا”، أن الحكومة الإسبانية منحت المغرب خلال السنوات الست الماضية أكثر من 140 مليون يورو في هذا النوع من التعاون. على سبيل المثال ، يشمل ذلك 8.6 مليون يورو لشراء 130 سيارة دفع رباعي لمراقبة الحدود مخصصة لوزارة الداخلية المغربية.

واتهم البرلماني عن حزب “فوكس”، أسارتا في خطابه المغرب باستخدام الرباط للهجرة غير الشرعية “كسلاح جيوسياسي لإضعاف الموقف التفاوضي لإسبانيا والاتحاد الأوروبي”.

وشدد نائب Vox على أن “الدخول المكثف وغير المسبوق” للمهاجرين غير الشرعيين في ماي الماضي عبر منفذ سبتة الحدودي حدت بتواطئ تام من جانب السلطات المغربية، مضيفا أن الوضع كان خطيرا لدرجة أن الحكومة اضطرت لنشر قوات الجيش لحماية الحدود في سبتة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *