مجتمع

“الحزام الأخضر” يتوج المجلس الإقليمي لزاكورة بجائزة الحسن الثاني للبيئة (فيديو)

عادت جائزة الحسن الثاني للبيئة صنف “مبادرات الجماعات الترابية”، في دورتها 13، إلى المجلس الإقليمي لزاكورة، عن مشروع “الحزام الأخضر”. وتسلم رئيس المجلس، عبد الرحيم شهيد، الاثنين، درع الجائزة من يد وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز رباح.

وقال شهيد، في تصريح لجريدة “العمق”، إن مشروع “الحزام الأخضر”، هو مشروع طموح يقام على 300 هكتار، وغرس 120 ألف شجرة، مضيفا أن هذا المشروع يهدف إلى إعادة استعمال المياه العادمة في سيق الأشجار، ثم إقامة غطاء نباتي بديل.

وأبرز المتحدث، أن المنطقة الواحية تعرف ضغطا كبير ما يتسبب في تناقص أشجار النخيل، والجواب على هذه التغيرات المناخية، بحسب شهيد، هو غرس مزيد من الأشجار، ووضع غطاء نباتي أكبر.

وأشار إلى أن هذا المشروع يساهم فيه قطاع الماء والبيئة والمجلس الجهوي لدرعة تافيلالت، والمكتب الوطني للماء والكهرباء، قطاع الماء، والمندوبية السامية للمياه والغابات، وتقوم بتسييره لجنة إشراف يترأسها عامل إقليم زاكورة.

واعتبر شهيد أن التتويج بجائزة الحسن الثاني للبيئة هو رسالة بالنسبة لنا وبالنسبة للجنة التحكيم التي تطالبنا بمزيد من العمل في هذا الاتجاه، وهي رسالة أيضا، بأن مغرب اليوم في حاجة ماسة لهذا النوع من المشاريع المهيكلة الذي تلتقي فيه جميع الإرادات لأن سؤال البيئة لا يهم جهة واحد فقط بل هو سؤال جماعي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *