مجتمع

التوفيق: المغرب يحتاج 100 هكتار سنويا للدفن و”الأوقاف” غير ملزمة بتوفير عقارات للمقابر


قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، إن المغرب يحتاج كل سنة مساحة تقدر بـ 100 هكتار من الأراضي لدفن الموتى، مشيرا إلى أن الوزارة التي يشرف عليها غير ملزمة بتوفير عقارات للمقابر.

وأوضح التوفيق، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أمس الاثنين، أن “الأوقاف لما حُبست له، فإذا أوقف أحد الأشخاص أرضا للمقابر خصصت لذلك”، مشيرا إلى أن هناك فراغ قانوني في ما يتعلق بالمقابر.

وتابع الوزير، خلال جوابه على سؤال لفريق حزب الأصالة والمعاصرة، أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خصصت، في حالات خاصة، 33 هكتارا للمقابر منذ 2008 إلى حدود 2018.

وأشار إلى أن إحداث وصيانة وتسييج المقابر من اختصاص الجماعات المحلية عملا بأحكام المادة 38 من القانون رقم 78.00 المتعلق بالميثاق الجماعي، موضحا أن دور وزارته يقتصر على صيانة حرمة المقابر والذود عنها من كل انتهاك وترام بعد نهاية الدفن فيها واعتبارها حبوسا عاما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • أبو أسامة ألمكناسي
    منذ 3 سنوات

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اذا كنت غير ملزم لشراء لتوفير المقابر للمسلمين والمسلمات من المغاربة فبالله عليك ما هي وضيفتة هل انت حادق فقط في طرد الأمة الابرار والعلماء الاجلاء الابرار الربانيون من من المنابر والحرب على أئمة الهدى من اهل الخير والفضل من اهل السنة والجماعة فما هي وضيفتة هي أن تنظم السهرات لضمار عقول الشباب المغربي الملتزم بدينه وتجهيل أمتنا المغربية