مجتمع

التوفيق: المغرب يحتاج 100 هكتار سنويا للدفن و”الأوقاف” غير ملزمة بتوفير عقارات للمقابر

06 يوليو 2021 - 11:00

قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، إن المغرب يحتاج كل سنة مساحة تقدر بـ 100 هكتار من الأراضي لدفن الموتى، مشيرا إلى أن الوزارة التي يشرف عليها غير ملزمة بتوفير عقارات للمقابر.

وأوضح التوفيق، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أمس الاثنين، أن “الأوقاف لما حُبست له، فإذا أوقف أحد الأشخاص أرضا للمقابر خصصت لذلك”، مشيرا إلى أن هناك فراغ قانوني في ما يتعلق بالمقابر.

وتابع الوزير، خلال جوابه على سؤال لفريق حزب الأصالة والمعاصرة، أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خصصت، في حالات خاصة، 33 هكتارا للمقابر منذ 2008 إلى حدود 2018.

وأشار إلى أن إحداث وصيانة وتسييج المقابر من اختصاص الجماعات المحلية عملا بأحكام المادة 38 من القانون رقم 78.00 المتعلق بالميثاق الجماعي، موضحا أن دور وزارته يقتصر على صيانة حرمة المقابر والذود عنها من كل انتهاك وترام بعد نهاية الدفن فيها واعتبارها حبوسا عاما.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أبو أسامة ألمكناسي منذ 4 أسابيع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اذا كنت غير ملزم لشراء لتوفير المقابر للمسلمين والمسلمات من المغاربة فبالله عليك ما هي وضيفتة هل انت حادق فقط في طرد الأمة الابرار والعلماء الاجلاء الابرار الربانيون من من المنابر والحرب على أئمة الهدى من اهل الخير والفضل من اهل السنة والجماعة فما هي وضيفتة هي أن تنظم السهرات لضمار عقول الشباب المغربي الملتزم بدينه وتجهيل أمتنا المغربية

مقالات ذات صلة

مجتمع

حصري.. الطاقة الاستيعابية لأسِّرة “كوفيد19” بمراكش تقترب من الملء الكامل

مجتمع

المغرب يسجل 4206 إصابات جديدة بكورونا.. وعدد الملقحين يُلامس 14 مليون

مجتمع

إقليم الدريوش يسجل الهزة الأرضية رقم 16 خلال العام الجاري

تابعنا على