أدب وفنون

“كلام الليل” في الناظور .. مسرحية تجسد الصراع بين شخصيتين مثقفة ومادية

عرضت فرقة أمزيان للمسرح، يوم الأحد 04 يوليوز الجاري، مسرحية “كلام الليل” لمخرجها ياسين بوقراب، في المركب الثقافي بمدينة الناظور.

وتدور أحداث المسرحية، حول قصة شابين بشخصيات مختلفة، قادمان من بلد واحد، حيث يحولان ليلة الاحتفال بعيد الميلاد إلى شجار وصراع بينهما، داخل قبو أحد العمارات الهولندية.

بطلا هذه المسرحية، المقامة بتنسيق مع النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية فرع وجدة، أحدهما شخصية مثقفة وعميقة تحاول السيطرة على مجرى الأحداث، فيما الشخصية الثانية مادية تحب الحياة والاستمتاع بها وتسعى لحلم الزواج والاستقرار.

وتدور وقائع هذا العرض المسرحي، المقتبس من كتاب “المهاجرون” لكاتبه “سلافومير مروجيك”، خلال الحرب الباردة عن شخصيتين تتشابهان في الظاهر، لكن ينتميان إلى عالمين مختلفين أحدهما نقيض الآخر.

هذه المسرحية، تحاول تجسيد حقيقة هذا المجتمع، من خلال إبراز الهوة بين العالم الفوقي الذي يعيش في رغد مبتهجاً ومنتشياً وهو يستقبل عاما جديدا، والعالم السفلي الذي يجتر معاناته وبؤسه، ويتخبط في أحكامه وأوهامه.

وعلى الرغم من اختلافاتهما الإيديولوجية، يسعى الشابان لإيجاد مواقف التوافق بينهما، وتقليص الفارق بينهما، بينما تسعى الشخصية الأولى إلى تثقيف الشخصية الثانية، وتشجيعها على التغيير الإيجابي، تسعى الشخصية الثانية إلى إرضاء رفيقتها، في مواقف مختلفة.

ولإيجاد حل لتجاوز أزماتهما النفسية والاجتماعية، حاول مخرج المسرحية تدبير اختلافهما الأيديولوجي والاجتماعي، وجعلهما يتعايشان مع بعضهما البعض، ويدشنان صداقة قوية ودائمة، لا يفرقها إلا الموت.

ويتكون الفريق الفني والمسرحي، من عبد الله أناس مقتبس النص، ياسين بوقراب، وعبد الله أناس في التشخيص، ياسين بوقراب في السينوغرافيا، إنجاز الديكور لسعيد قادي، الملابس لأسماء أدرغال، الإشراف على الإنارة والموسيقى لعبد الله عدوي، في محافظة الخشبة محمد الأمين والقاضي، المكلف بالأكسسوار إلياس بوزكو، مساعد تقني فني زكرياء أبو القاسم، ادارة الانتاج لمحمد أدرغال، الإعلام لمحمد بومكوسي، العلاقات العامة لمحمد لعكوبي، أما التصوير والتوثيق لرشيد موساوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *