حزب الاستقلال سياسة

بركة يصف حكومة العثماني بـ”الأعجوبة” ويكشف موقفه من التحالفات القبلية

07 يوليو 2021 - 12:30

اعتبر نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، أن الولاية الحكومية الحالية استثنائية للغاية، واصفا إياها بـ”الحكومة الأعجوبة”، معبرا عن ارتياحه لانتهاء ولايتها الحالية.

وقال بركة، الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، الثلاثاء، “إن ما يجعل هذه الولاية استثنائية كما قال رئيس الحكومة، هو أننا لم نر قبلا الحزب الذي يقود الأغلبية يصوت ضد قانون جاءت به الحكومة، وأحزاب داخل الحكومة والبرلمان تعيش في تراشق مستمر”.

وأضاف المتحدث ذاته أن الولاية الحالية شهدت أحزابا في الأغلبية تقوم بدور المعارضة، وزاد قائلا: “حنا قادين براسنا ونقوم بالمعارضة منذ اختيارنا في أبريل من سنة 2018″، مذكرا بأن حزب الاستقلال دعم هذه الحكومة قبل مؤتمره الـ17، وخلق آنذاك، على حد قوله، مصطلحا سياسيا جديدا هو “حزب في الأغلبية بدون حقائب”.

وأشار الأمين العام لحزب الاستقلال إلى أن الحزب قطع مع هذه الوضعية سنة 2018، مؤكدا أن الأغلبية الحالية، رغم توقيعها على ميثاق مشارك، إلا أنها شهدت تصويت حزب من داخلها ضد قرار وزير له في الأغلبية.

وواصل بركة هجومه على الأغلبية الحكومية قائلا: “تحدثنا عن الوزير الأعجوبة، الآن يمكن القول أنها حكومة أعجوبة، والحمد لله أن ولايتها انتهت”.

وبخصوص التحالفات المحتملة، أكد بركة أن التحالفات القبلية لا تحترم استنادا إلى التجارب السابقة حتى داخل الكتلة، مقدما المثال بما حدث سنة 2011 حيث تم الاتفاق، على حد قوله، على ميثاق مع أحزاب أخرى حول الدخول معا إلى الحكومة أو الاتجاه للمعارضة معا، غير أن هذا الاتفاق لم يحترم، حسب المتحدث ذاته.

وأوضح الأمين العام لحزب الاستقلال، أنه كان من الضروري المشاركة في حكومة عبد الإله بن كيران، نظرا لأنها جاءت، على حد قوله، بعد دستور 2011، غير أن حزب الاتحاد الاشتراكي رفض الدخول لهذه الحكومة، مشيرا إلى أن منطق التحالفات القبلية “لا يصمد”.

كما أكد بركة أنه في حال الفوز بالمرتبة الأولى في الانتخابات المقبلة، فإن الأولوية لحزب الاستقلال ستكون التحالف مع الأحزاب التي تعمل معه حاليا، في إشارة لحزبي الأصالة والمعاصرة والتقدم والاشتراكية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

التقدم والاشتراكية يرشح مسؤولا بالاتحاد الاشتراكي بشيشاوة بعد مغادرته لـ”الوردة”

سياسة

أخنوش يصف خنيفرة بـ”بلاد الشهامة” ويعد بتطوير السياحة والفلاحة بها والنهوض بالعالم القروي

سياسة

بعد مغادرة سفينة الـPSU.. أسماء من تيار الساسي تترشح باسم فيدرالية اليسار

تابعنا على