سياسة

إعلامي بالجزيرة: بنكيران ممثل إرادة الشعب يفاوض ممثلي الدولة

اعتبر الإعلامي المغربي بقناة الجزيرة، عبد الصمد ناصر، أن رئيس الحكومة عبد الإله بينكران، بدا في مشاورات تشكيل حكومة كممثل لإرادة الشعب يفاوض ممثلين عن الدولة.

وأضاف في تغريدة له على حسابه بموقع “تويتر”، بالقول: “بدا الأمر وكأن الدولة تنازع الإرادة الشعبية على السلطة”.

وكان رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، قد أوقف المفاوضات مع أخنوش والعنصر، بعدما تجاهل رئيس التجمع الوطني للأحرار الرد على السؤال الذي وجهه إليه يوم الأربعاء حول رغبته من عدمها في المشاركة في الحكومة.

وقال بنكيران في بلاغ له يوم الأحد: “وبهذا يكون قد انتهى الكلام مع السيد أخنوش، ونفس الشيء يقال عن السيد امحند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية”.

وكانت الأحزاب الأربعة: التجمع الوطني للأحرار، الحركة الشعبية، الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية، الإتحاد الدستوري، قد أصدرت بلاغا مشتركا، أعلنوا فيه “حرصهم على المساهمة في تشكيل أغلبية حكومية تتماشى مع مضامين الخطاب الملكي بدكار”، وذلك في تحدٍ جديد لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران الذي أعلن أن التحالف الحكومي لن يضم أي حزب خارج الأغلبية السابقة، استجابة لأخنوش الذي اشترط استبعاد حزب الاستقلال من الحكومة قبل الدخول إليها.

الأحزاب الأربعة أكدت على “رغبتها في تكوين حكومة قوية”، معلنة “إلتزامها بالعمل المشترك من أجل الوصول إلى تقوية وتعزيز التحالف الحكومي، الذي أضحى ضروريا لتشكيل إطار مريح، قادر على ضمان حسن سير مؤسسات الدولة”.