أخبار الساعة

كلية الحقوق بالرباط تناقش تأثير جائحة كورونا وتطلق “بارومتر” لقياس جاهزية الدول للأزمات

12 يوليو 2021 - 19:13

تنظم كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية- أكدال بمدينة الرباط، ومركز الدراسات الاستراتيجية في القانون والاقتصاد والتدبير، يومي 14 و15 يوليوز الجاري، ندوة دولية مصنفة حول موضوع ” الدولة ما بعد كوفيد 19 : الرجة وعدم الاستقرار والآفاق المستقبلية”.

وسيجمع هذا اللقاء، حسب بلاغ للكلية توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، ثلة من الباحثين والخبراء والفاعلين الوطنيين والدوليين، خاصة منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي والبنك الإفريقي للتنمية والمكتب الدولي للشغل.

وسيكون هذا اللقاء، تضيف الكلية، مناسبة للتفكير والنقاش حول مستقبل ومآل جائحة كوفيد 19 التي لا زالت تشكل خطرا على الظروف الصحية والاجتماعية والاقتصادية على المستوى العالمي.

وفي هذا السياق، أبانت آثار الوباء العابرة للحدود عن هشاشة وضعف العلاقات السياسية والاقتصادية بين الدول، إذ نشهد حاليا، حسب الكلية، تمظهرا وتشعبا جديدين على المستوى الجيو-سياسي.

وتشكل هذه الندوة فضاء للنقاش العلمي وتبادل الأفكار والتصورات والخبرات حول مستقبل الدول ما بعد كوفيد-19 من خلال برمجة ثلاث ورشات، الأولى حول الدولة وتدبير الأزمات، فيما ستتمحور الورشة الثانية حول  الآثار الماكرو اقتصادية والمالية للأزمة، بينما ستناقش الثالثة التجليات والآثار القطاعية الناجمة عن جائحة كوفيد 19.

وسيشارك في هذه الندوة الدولية، فضلا عن ممثلي جامعة محمد الخامس وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، مجموعة من الخبراء المغاربة والأجانب، كجيسكو هنشتايل، ممثلا عن البنك الدولي، ومريم بيكدلي، عن منظمة الصحة العالمية، فضلا عن رباح أرزقي، عن البنك الإفريقي للتنمية، إضافة لعدد من الخبراء والأساتذة.

وستعرف هذه الندوة أيضا إطلاق “البارومتر” الأول المتعلق بتصنيف الدول حسب درجة جاهزيتها واستعدادها لمواجهة الأزمات الممتدة على نطاق واسع، خاصة على مستوى إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

هذا “البارومتر” الذي تم إنجازه من طرف فريق من الباحثين المتعددي التخصصات التابع لكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية- أكدال، والذي يعتمد مؤشرات متعددة الأبعاد، تمكن من قياس وتصنيف الدول حسب مستوى جاهزيتها وقدرتها على التكيف مع الرجات والصدمات ، وفي مقدمتها الأزمة الصحة المترتبة عن وباء كوفيد-19.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أخبار الساعة

حركة “حشدت” تستنكر انقطاع الماء أيام عيد الأضحى بسوق السبت

أخبار الساعة

مع ارتفاع درجة الحرارة.. مواطنون يتسابقون لتقطيع أضاحيهم عند الجزار بالحاجب (فيديو)

أخبار الساعة

إقبال كبير على شراء الأواني الطينية خلال العيد.. وبائع: الطاجين أكثر صحة من الأواني المعدنية (فيديو)

تابعنا على