فن العيطة أدب وفنون

بعد أن غيبتها الجائحة .. العيطة تصدح من جديد في سماء آسفي

14 يوليو 2021 - 09:00

أعلنت وزارة الثقافة والشباب والرياضة، قطاع الثقافة، استئناف فعاليات المهرجان الوطني لفن العيطة بمدينة آسفي هذه السنة، بعدما توقف اضطراريا السنة الماضية بسبب تداعيات جائحة “كورونا”.

وينتظر أن تنطلق فعاليات الدورة 20 للمهرجان الذي تحتضنه مدينة آسفي كل سنة، بعد غد الخميس، وستمتد فعالياته إلى نهاية الأسبوع الجاري.

وحسب بلاغ صادر عن الوزارة، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، اختير لدورة هذه السنة شعار “العيطة، كنز تراثي حي”، وأفادت أن المهرجان يهدف إلى “الحفاظ على التراث الغنائي الشعبي وخصوصا فن العيطة”، ويندرج في إطار “مهرجانات فن وتراث، التي وضعتها وزارة الثقافة، في إطار سياسة الحفاظ على الموروث الثقافي والفني وحماية ذخائر التراث اللامادي في مختلف تجلياته الإبداعية والتعبيرية”.

وأضاف البلاغ أن المناسبة “تؤكد من خلالها وزارة الثقافة و الشباب و الرياضة – قطاع الثقافة –على أصالة وعراقة موروث العيطة كتراث لامادي وطني ودور ممارسيه في صون وحفظ الذاكرة الثقافية المغربية وضمان استدامتها و استمراريتها عبر الأجيال”.

أفاد أن اللقاء سيتجدد مع عشاق فن العيطة يوم 15 يوليوز في حفل افتتاحي حضوري بمدينة الثقافة والفنون بآسفي، كما ستبث كل فقرات و مواد المهرجان على مختلف مواقع  التواصل الاجتماعي والصفحات الرقمية للمديرية الجهوية لجهة مراكش آسفي والمديرية الإقليمية للثقافة بآسفي طيلة أيام المهرجان.

وسينشط فعاليات التظاهرة الفنية فرق فنية تمثل التنوع المجالي والجغرافي الحاضن لفن العيطة بتلاوينها وأنماطها وإيقاعاتها المختلفة المنتشرة بربوع المملكة، من قبيل الحصباوي، والمرساوي، والحوزي، وكذا الملالي، والزعري.

*الصورة من الأرشيف

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أدب وفنون

الجم “للعمق”: مروج وفاتي وحش لا ينتمي للإنسانية والقانون لا يحمي في هذه الحالة

محمد الجم أدب وفنون

الفنان محمد الجم لـ “العمق”: أنا حي أرزق والله يهدي مروجي الإشاعات

أدب وفنون

مخرج “سلمات أبو البنات” يكشف لـ”العمق” تفاصيل الجزء الثالث من المسلسل

تابعنا على