منوعات

“المستشارين” يصادق على قانونين إطار حول الإصلاح الجبائي والمؤسسات العمومية

14 يوليو 2021 - 11:00

صادق مجلس المستشارين، في جلسة عمومية أمس الثلاثاء، على مشروعي قانونين إطار يتعلق الأول بالإصلاح الجبائي، والثاني بإصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية، بعد أن صادق عليهما مجلس النواب قبل أيام.

ويهدف مشروع القانون الإطار المتعلق بالإصلاح الجبائي، إلى التأسيس لنظام جبائي “فعال وعادل ومنصف ومتوازن، يمكن من تعبئة كل الإمكانات الضريبية لتمويل السياسات العمومية، والنهوض بالتنمية الاقتصادية وتحقيق الإدماج والتماسك الاجتماعي”، كما يهدف إلى وضع الأسس والمرتكزات، وتحديد المرجعية التي تؤطر سياسة الدولة في مجال الإصلاح الجبائي.

وتتمثل الأهداف الأساسية التي يحددها القانون الإطار في تحقيق العدالة الجبائية وضمان مساواة الجميع أمام الضريبة، وتعزيز الحقوق والثقة المتبادلة بين الملزمين والإدارة، وتعبئة كامل الإمكانات الضريبية لتمويل السياسات العمومية، وإصلاح منظومة الرسوم الجماعية وشبه الضريبية، وتعزيز نظام الحكامة الفعالة والناجعة.

وينص مشروع القانون الإطار المتعلق بإصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية، على “وضع برنامج لإعادة هيكلة المؤسسات والمقاولات العمومية، من خلال تجميعها أو إدماجها أو حلها وتصفيتها، وتأطير عملية إحداث المؤسسات والمقاولات العمومية الجديدة، ومساهماتها في رأسمال المقاولات الخاصة”.

كما يروم “إضفاء دينامية جديدة على القطاع العام، والرفع من نجاعة الرقابة المالية للدولة، وإرساء آليات لضمان الانسجام والتنسيق والتكامل بين مختلف المؤسسات والمقاولات العمومية”.

ويحدد المشروع الأهداف الأساسية التي يسعى إلى تحقيقها والمبادئ المؤطرة لهذا الإصلاح، وأبرزها؛ استمرارية المرفق العام وقابليته للتغيير والملاءمة، والشفافية والمنافسة الحرة، والمحافظة على الحقوق المكتسبة والربط بين المسؤولية والمحاسبة، والتخصيص الأمثل للموارد العامة بالإضافة إلى إشراك مختلف الأطراف المعنية.

وينص القانون على إحداث الوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي في البداية على شكل مؤسسة عمومية على أن يتم تحويلها إلى شركة المساهمة داخل أجل لا يتجاوز خمس سنوات، حيث ستنقل إليها الدولة تدريجيا مساهماتها في المقاولات العمومية. كما يتضمن هذا القانون بعض التدابير التي تساهم في تأطير دور وحكامة هذه الوكالة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

منوعات

انفراد.. مشهد تجول الشاب برأس أمه في الشارع وشهود يروون تفاصيل عملية القتل الوحشية (فيديو)

منوعات

بالصور.. أضواء البيضاء تستقبل رائد الفضاء الفرنسي توماس بيسكي

منوعات

بعض الطرق الغير معروفة المستعملة للحصول على وظائف بظريقة أسرع

تابعنا على