مجتمع

على بعد أيام من عيد الأضحى .. كساب يفقد 200 رأس ماعز بسبب مرض مجهول

14 يوليو 2021 - 14:30

مريم واكريم – صحفية متدربة

بعدما كان يملك أزيد من 500 رأس معز، تفاجأ الحسين الغريسي، وهو كساب ينحدر من دوار إيليغ جماعة ألوكوم، فم زݣيد، بإقليم طاطا بنفوق أزيد من 200 رأس معز في فترة لم تتجاوز 4 أشهر بسبب مرض مجهول لا يعلم عنه شيئا إلى حد الآن.

الكساب الحسين لغريسي قال في تصريح لجريدة “العمق” إن السبب الذي دفعه إلى التنقل أساسا إلى إقليم ورززات هو الجفاف بمنطقة طاطا بعدما غابت في الإقليم أبسط ظروف استمرار المعز على قيد الحياة.

ووفق الكساب فإنه في بداية الأمر كان يفقد رأسا إلى إثنين من المعز في الشهر “لكن الأمر زادت حدته إذ أنني أصبحت أفقد قرابة سبعة إلى ثمانية رؤوس ما أثار هلعي بشدة”

وأضاف أنه توجه إلى مصالح وزارة الفلاحة بورزازات وأخبره المدير هناك بضرورة عرض قطيعه على طبيب بيطري لتحديد نوع المرض الذي أودى بحياة مصدر رزقه، وهو ما قام به حيث أخبره الطبيب بعد التشريح والتحاليل اللازمة أن قطيعه مريض على مستوى الرئة.

وأكد المتحدث في تصريحه للجريدة، أن المرض الذي أودى بقطيعه سبَّب له ضررا كبيرا، خاصة أنه جاء في فترة اقتراب عيد الأضحى التي يبيع فيها عددا لابأس به من المعز، يجني منه المال لتسديد نفقاته ونفقات دراسة أبنائه، إلا أن المرض حال دون ذلك هذه السنة.

وعن مطالبه يقول الكساب ” نريد مراقبة دورية من طرف الفلاحة بورزازات لأن الأمر زاد عن حده كثيرا وأنا تضررت أكثر مما أستحق”، مضيفا بالقول: “أطلب من الفلاحة أن تلتفث إلي وأناشد كل من استطاع مد يد العون لي بأي مساعدة ولو كانت بتسديد نفقات الدواء الذي لم أدفعها الى الطبيب بعد”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

المغرب إسرائيل مجتمع

هيئات تطلق حملة إعلامية رفضا لـ”الغزو” السياحي الإسرائيلي للمغرب

مجتمع

أفسدت “الغلة” وأحرقت أوراق الأشجار.. موجة الحرارة تضرب هكتارات من الأشجار بالخميسات (فيديو)

مجتمع

منعها من الدراسة.. يتيمة تعاني من فقدان السمع تناشد المحسنين التكفل بعلاجها: “كنحس بالحكرة” (فيديو)

تابعنا على