انتخابات 2021

“الهاكا” تلزم الإعلام العمومي برُزمة ضوابط خلال تغطية الانتخابات المقبلة

15 يوليو 2021 - 12:14

أصدر المجلس الأعلى الاتصال السمعي البصري، قراره بشأن ضمان تعددية التعبير السياسي في خدمات الاتصال السمعي البصري خلال الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية العامة لسنة 2021.

وألزم القرار الإعلام العمومي فيما يخص برامج الفترة الانتخابية بضمان الحق في الخبر لصالح المواطن وفي التعبير عن الرأي لصالح الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات، وباحترام قواعد الممارسة المهنية ومبادئ التعددية والتوازن والنزاهة والموضوعية.

وبحسب القرار، الذي تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، فإنه يتعين على خدمات الاتصال السمعي البصري الحرص على عدم تضمين برامج الفترة الانتخابية بأي شكل من ألأشكال مواد من شأنها، المس بثوابت المملكة، أو النظام العام، أو الكرامة الإنسانية أو باحترام الغير، أو التحريض على العنصرية أو الكراهية أو العنف، أو إفشاء المعطيات المحمية بالقانون، أو الدعوة إلى القيام بحملة لجمع الأموال.

وشدد المصدر، على ضرورة أن يحرص الإعلام العمومي على الإسهام في محاربة الأخبار الزائفة التي من شأنها التأثير على السير العادي للانتخابات، كما ألزمت “الهاكا” خدمات السمعي البصري على التمييز بين الخبر والتعليق في برامج الفترة الانتخابية وتمتنع عن بث أي تدخل أو تصريح يتضمن قذفا أو سبا أو إهانة.

ووفقا للقرار ذاته، تلتزم قنوات الإعلام العمومي بعدم فصل مقتطفات تصريحات وتعليقات الفاعلين السياسيين وغيرهم من المتدخلين عن سياقها، وبالتحكم في البث، وضمان عدم استغلال الصحفيين ومنشطي البرامج لمواقعهم خلال تدخلاتهم، للتعبير عن أفكار متحيزة أو لتقديم تأويلات مغرضة.

وأشارت “الهاكا”، إلى أن الولوج المنصف للأحزاب السياسية لخدمات الاتصال السمعي البصري ذات التغطية الوطنية ومتعددة الجهات طيلة الفترة الانتخابية يقدر على أساس تمثيلية هذه الأحزاب في مجلسي البرلمان.

وبالتالي تستفيد الأحزاب السياسية التي تتوفر على فريق خاص بأحد مجلسي البرلمان من 50 بالمائة من الحجم الزمني الإجمالي لبرامج الفترة الانتخابية موزعة بينها بالتساوي، في حين تستفيد الأحزاب الممثلة بالبرلمان من نسبة 30 بالمائة، والأحزاب غير الممثلة في البرلمان من نسبة 20 بالمائة.

ويلزم قرار “الهاكا” الإعلام العمومي بأن تضمن لجميع الأحزاب السياسية مدد بث منصفة ومنتظمة وكذا شروط برمجة متكافئة في برامج الفترة الانتخابية، ولا تحتسب برامج الفترة الانتخابية المعاد بثها ضمن الحجم الزمني لمدد البث المخصصة للمجموعات الثلاث للأحزاب السياسية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2021

انفراد .. شباط يلتقي أوزين بإفران لمناقشة التحاقه بحزب الحركة الشعبية

انتخابات 2021

الأحرار يحسم في وكلاء لوائحه للانتخابات البرلمانية بجهة بني ملال خنيفرة

انتخابات 2021

أخنوش يجتمع بوكلاء لوائح غرفة التجارة والصناعة لجهة مراكش آسفي

تابعنا على