منوعات

دراسة جديدة تكشف أضرارا كارثية للمشروبات الغازية

رغم الأضرار التي تسببها المياه الغازية، لا ينتهي إصرارك على اصطحابها في يدك، مع تناولك للوجبات السريعة، ولكنك لا تعرف حقًا ماذا تفعل بجسمك عندما تتناول هذه المشروبات الغازية، التي تحتوي على نسبة سكر عالية.

ورغم أن أمراض السكري، والسمنة، والقلب والأوعية الدموية، ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالصودا، إلا أن الناس يتناولون على الأقل عبوتين من المشروبات الغازية كل يوم.

ونشرت صحيفة “بابا ميل” دراسة من جامعة كاليفورنيا، تبين وجود علاقة مباشرة بين تناول المشروبات الغازية، والشيخوخة الخلوية المبكرة.

واختبر الباحثون مجموعة من الأشخاص، الذين يتناولون 12- 20 عبوة من الصودا يوميًا، حيث قاموا بقياس طول التيلومير (نهايات الكروموسومات التي تحمي من تدهور الصحة) فوجدوا أنها أقصر بكثير من الطبيعي، والتيلومير القصير، هو مؤشر على بداية ظهور أعراض مرض قادم، ويرتبط غالبًا بتطور السرطان والشيخوخة الخلوية.

كما اختبرت الدراسة، طول التيلومير قبل وبعد تناول المشروبات الغازية، بشكل منتظم، ووجدت أنها تسبب تقصير التيلومير بشكل كبير، وكانت النتائج صادمة، إذ أظهرت أن تناول 20 أوقية من المشروبات الغازية يوميًا، تسبب تلف 4.6 سنوات بالخلايا، وهذا يعني أن عمر جسمك يكبر 4.6 سنوات فقط، لأنك تشرب الصودا، وعلاوة على ذلك، ارتبط قصر التيلومير بمقاومة الأنسولين، والضرر التأكسدي للأنسجة، والالتهابات.

وطبقًا للدراسة، تم اختبار 5309 مشاركين، تتراوح أعمارهم بين 20- 65 عامًا جاءوا من أماكن مختلفة، وعاشوا أنماط حياة متنوعة، ومن أجناس وأعراق متباينة، إلا أن النتائج جاءت مماثلة للجميع، وعلاوة على ذلك، وجد البحث أن هذا النوع من الضرر الخلوي، يمكن أن يصيب على الأرجح، الأطفال.