أدب وفنون

المالكي يخلف الراحل نور الدين الصايل في رئاسة مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة

17 يوليو 2021 - 11:30

قرر المجلس الإداري لمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة، في دورة استثنائية أمس الجمعة، تعيين الحبيب المالكي رئيسا لمؤسسة المهرجان خلفا للراحل نور الدين الصايل.

وفي كلمة له بالمناسبة، أشاد المالكي بالدور الذي لعبه الصايل في النهوض بالعمل السينمائي المغربي، معبرا عن فخره بتحمل مسؤولية رئاسة هذه المؤسسة الثقافية الوازنة.

وحسب الوكالة الرسمية، وصف المالكي الصايل ب”الناقد السينمائي الكبير الذي فقده المغرب الثقافي في ظل زحف جائحة كورونا القاتلة، والذي بصم الحقل السينمائي في المغرب بتفكيره وخطابه النقدي والنظري، بمبادراته الوطنية والكونية، بجرأته الجمالية والفلسفية والتعبيرية، وبكل روحه وكيانه وأفقه الإنساني الرحب”.

وأضاف المالكي لذا، إذا تأملنا – بعمق وبهدوء – جذور الفكرة السينمائية الإفريقية واستنباتَها في خريبكة، المدينة والإقليم، سنجد أنها تشبه نور الدين الصايل. ومعنى ذلك، أن علينا جميعا، كل من موقعه، أن نصون الفكرة والإرث، والرصيد والقيمة المضافة، والرأسمال الرمزي الثقافي والحضاري الذي تركه نور الدين الصايل للحركة الثقافية المغربية، ولنا جميعا.

وأكد أن السياق الراهن، السياسي والثقافي والاجتماعي، لا يمكنه إلا أن يعطي لفكرة المهرجان وللمهرجان ذاته وظائف جديدة من المنتظر أن ينهض بها، خصوصا بعد قرار صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله بعودة بلادنا إلى الاتحاد الإفريقي ؛ هذه العودة التي أرادها جلالة الملك قوية بالأفكار، بالمبادرات، بالمقترحات، بالمشاريع، وبالتوجهات الجريئة التي تقتحم الفضاء الإفريقي، وتعيد مد الجسور وتجديد العلاقات، وبناء صداقات مثمرة في الثقافة والفكر والاقتصاد بل وفي مختلف الآفاق الاستراتيجية والجيوسياسية والإنسانية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أدب وفنون

الجم: سعيد بتكريمي رفقة صديقة الدرب نزهة الركراكي في مهرجان المسرح بأكادير (فيديو)

أدب وفنون

جمع أزيد من 120 مليون سنتيم.. فنانون يبيعون لوحاتهم في مزاد علني من أجل فلسطين (فيديو)

أدب وفنون

يجسد دور “مهرب الأموال”.. ناشط يستعد لتصوير مشاهد “لا كاسا دي بابيل”

تابعنا على