سياسة

عبيابة يدعو إلى “الجرأة” في إصلاح المشهد الإعلامي ودعم المقاولات الصحافية

عبيابة ضيف على فيدرالية الناشرين

شدد وزير الاتصال السابق الحسين عبيابة على ضرورة إصلاح قطاع الإعلام بالمغرب، وأن “هذا الإصلاح يحتاج جرأة كبيرة من أجل تطوير القطاع”، واعتبر أن الإعلام يعتبر جزءا أساسيا من العملية الديمقراطية.

ودعا عبيابة إلى دعم المقاولات الصحافية لضمان استمراريتها مما يحفظ تعددية المشهد، مطالبا بتوحيد مصدر الدعم أن يكون حكوميا فقط، معتبرا أن تعدد مصادر الدعم من شأنه “خلق حروب وتعدد التوجهات”.

وقال عبيابة ضمن مشاركته في ندوة “أي سياسات عمومية لمستقبل الصحافة بالمغرب”، التي نظمتها الفيدرالية المغربية لناشري الصحف اليوم السبت بمراكش، إن الإعلام في المغرب يحتاج إلى إصلاح عميق، وإن استمرار الصحف بالاعتماد على مردوديتها من القارئ أمر مستحيل.

واعتبر أن سؤال “أي إعلام نريده في المغرب من أجل تنموي جديد” أصبح مطروحا بشدة، مشددا على أن الإعلام جزء من العملية الديمقراطية، وقال “نحن نمارس الديمقراطية عن طريق الإعلام لأنه حلقة الوصل بين الدولة والمؤسسات العمومية وبين المواطن”.

وأشار الوزير السابق أن المشهد الإعلامي يعيش “انفلاتا” في مجموعة من القضايا التي يجب ضبطها، كما أبرز الحاجة الماسة إلى ترسيخ أخلاقيات المهنة.

أما فيما يخص الإعلام العمومي المغربي، اعتبر عبيابة أنه يعيش على شكل جزر ولا يوجد بينه تواصل أو خيط ناظم، وسجل أن الإعلام العمومي المغربي أصبح في حاجة إلى التطوير سواء على المستوى المركزي أو الجهوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *