سياسة

موريتانيا تبدي إعجابها بالتجربة المغربية في ميدان التنمية المحلية

18 يوليو 2021 - 15:00

أبدى وزير الداخلية واللامركزية بالشقيقة الجنوبية موريتانيا، إعجابه بالتجربة المغربية في ميدان التنمية المحلية، وذلك خلال مباحثات جمعته بمحمد بودرا رئيس منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة CGLU-Monde.

وقام محمد بودرا، رئيس منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة CGLU-Monde، بزيارة عمل وصداقة للجمهورية الإسلامية الموريتانية هذا الأسبوع، في الفترة بين 12 إلى 16 يوليوز الجاري، بدعوة من رابطة عُمَد موريتانيا.

ووفقا لبلاغ صادر عن منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة، فإن هذه الزيارة تأتي أيضا تنفيذا لبروتوكول التَّفاهم حول التعاون والشراكة، الموَقَّع بين كلٍّ من الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات ورابطة عُمَد موريتانيا، بتاريخ 16 يوليوز 2019، والمتعلق بدعم الديمقراطية المحلية، واللامركزية، والحكامة الترابية والتنمية المستدامة بالبلدين.

وحظي رئيس المنظمة، محمد بودرا باستقبال من طرف الوزير الأول الموريتاني، محمد ول بلال مسعود، حيث شكل اللقاء مناسبةً نَقَلَ عَبْرَهَا محمد بودرا تحيات رؤساء مجالس الجماعات الترابية بالمملكة المغربية، إلى الجمهورية الإسلامية الموريتانية، قيادة وشعبا.

وأشاد في نفس السياق بمستوى التعاون القائم بين الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات ورابطة عمد موريتانيا، والذي يعبر عن حرص المنتخبين الدائم على تقويته ودعمه حتى يرقى إلى مستوى تطلعات قائدي البلدين، وليكون في مستوى الروابط والوشائج الأخوية والتاريخية التي تجمع كلا الشعبين.

وتناولت المباحثات، خلال هذا الاستقبال أهمية التعاون والشراكة بين الجماعات الترابية المغربية ونظيرتها الموريتانية، والعمل على تطويرها وتعزيزها.

وأشار البلاغ ذاته، أن محمد بودرا استقبل كذلك من طرف وزير الداخلية واللامركزية، السيد محمد سالم ول مرزوق، الذي استعرض معه آفاق التعاون الواعدة بين الجماعات الترابية بالبلدين، في ظل الإرادة الحثيثة المعبَّر عنها من قبل الجانبين في بروتوكول التعاون المذكور، الرامي لتقوية مسار الديمقراطية المحلية واللامركزية والحكامة الترابية وتبادل ونقل التجارب والخبرات.

كما تضمن برنامج هذه الزيارة استقبالا خص به وزير الخارجية والتعاون والموريتانيين بالخارج، اسماعيل ول الشيخ أحمد، رئيس منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة CGLU-Monde ، محمد بودرا، حيث دار الحديث، خلال هذا اللقاء، حول أهمية الدور الذي يمكن أن تقوم به المجالس المحلية في توطيد العلاقات الثنائية بين الشعبين الشقيقين، وذلك من خلال إقامة الشراكة والتعاون والتكامل بين مختلف هيآت اللامركزية، تماشيا مع إرادة وتوجيهات قائِدَيْ البلدين، الملك محمد السادس ومحمد ولد الشيخ الغزواني.

وتداولت المباحثات أيضا محورية وأهمية منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة، التي يرأسها د. محمد بودرا، على المستوى الدولي والقاري والإقليمي في تعزيز التعاون بين الجماعات الترابية خدمة لقضايا وتحديات التنمية المستدامة. وكذا الدور الذي يجب أن تضطلع به تمثيليات هذه الجماعات بالبلدين في دعم طلب منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة CGLU-Monde في الحصول على عضوية مراقب في منظمة الأمم المتحدة.

وتضمنت زيارة محمد بودرا، سلسلة من اللقاءات العملية، شملت رئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية، سيدي محمد ول الطالب اعمر، وأعضاء مكتب رابطة العُمَد الموريتانيين، وأعضاء مكتب رابطة عمد نواكشوط، فضلا عن عدد من رؤساء الجهات.

وكُلِّلَت هذه الزيارة بإصدار بيان مشترك في ختامها، أوصَى بضرورة تفعيل اتفاقيات التوأمة والشراكة الموقعة بين بعض الجماعات الترابية المغربية ونظيرتها الموريتانية، كما دعا إلى تنسيق الجهود بين الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات ورابطة العُمَد الموريتانيين لتنفيذ برامج التعاون المبرمة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ولد علي منذ أسبوعين

سوى أستدعي السفير ام لم يستدعي فهذا لا يغير من قرار المغرب الحكيم لمساعدة شعب لقبايل المضتهد والمضلوم! لذي اتمناه هو يجب على المغرب ان يقدم الدعم اللازم لشعب لقبايل ليحصل على استقلاله، ولا يتردد او يتراجع عن دعمه لشعب لقبايل الشقيق حتى يحقق هدفه! عصابة المرادية الغدارة يريدون تأثير على الشعوب واستغلالهم بشائعاتهم الكاذبة. ان شعب لقبايل أحد أقدم شعوب شمال افريقيا الأصيل فمن حق الشعب لقبايل المضتهد في استقلال وقيام دولته على ارضه ان المملكة المغربية تساند وتدافع عن شعب لقبايل وستقدم له الدعم الكامل من أجل الحصول على استقلاله وقيام دولته على أرضه 1 تحيا المملكة المغربية من طنجة إلى الكويرة 2 الصحراء الشرقية جزء لا يتجزأ من المملكة المغربية 3 تحيا دولة لقبايل حرة مستقلة ودولة لمزاب 4 تحيا دولة طوارق الهقار تمنراست مستقلة حرة 5 هذه هي مبادئ المغرب ومبادئ جميع البلدان الديمقراطية 6 ـ السلاح ـ السلاح ـ السلاح

مقالات ذات صلة

سياسة

منيب تعلن عن وكلاء لوائح الحزب الاشتراكي الموحد للانتخابات بأكادير

سياسة

اتحاد المقاولات: قرارات الحكومة عشوائية وغير مدروسة وانعكاساتها سلبية على جميع القطاعات

سياسة

أخنوش يصف خنيفرة بـ”بلاد الشهامة” ويعد بتطوير السياحة والفلاحة بها والنهوض بالعالم القروي

تابعنا على