مجتمع

علماء ومثقفون مغاربة يوقعون عريضة تستنكر منع صلاة عيد الأضحى

18 يوليو 2021 - 17:40

وقعت شخصيات مغربية على عريضة تستنكر قرار وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القاضي بعدم إقامة صلاة عيد الأضحى سواء في المصليات أو المساجد، نظرا للتوافد الذي يتم عادة في هذه المناسبة، ونظرا لصعوبة توفير شروط التباعد.

وقال الموقعون الـ192 إن مسؤولي هذا البلد مافتئوا يتعاملون مع أمر الدين بكثير من الارتباك والاضطراب، والتردد الاستعجال، مما يفقد مقاصد الاحتراز من الوباء، وتجنب أضرار الجائحة أي معنى وأي منطق”.

وتساءل الموقعون “كيف يعقل أن تفتح الفضاءات العامة على مصراعيها، التجارية منها والترفيهية والرياضية والاستجمامية، وتستثنى المصليات والمساجد المفترض أن تحترم وتعظم إذ هي من شعائر الله عز وجل”.

وأضافت العريضة “إنها جولة أخرى من التدبير السيء المرتبك المستهدف لعقيدة الأمة طيلة مراحل الجائحة، إذ تعاملت الدولة مع المسجد كأنه مرفق ثانوي، آخر ما يفكر في فتحه لعموم المواطنين رغم الاستنكار والتنديد الذي صاحب ذلك من علماء ومثقفين ودعاة وعموم المواطنين”.

وعبر الموقعون على العريضة الاستمرار في السياسات “المستهترة والخاطئة” في أمر إقامة الدين وتعظيم شعائره طيلة عقود سابقة، معتبرين “منع المواطنين المغاربة المسلمين من صلاة العيد ضربا للأمن الروحي للمواطنين وإمعانا في المقاربة “المضطربة ” في التعامل مع شعائر الله تعالى”.

المصدر ذاته استهجن وأدان التهميش المتعمد وعدم بذل أي جهد لإقامة شعائر الله تعالى المفترض أن يستفرغ الوسع لإقامتها، داعيا المسؤولين إلى الحياء من الله والعودة إلى رشدهم بفتح المصليات وباقي المساجد.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

الوالي امهيدية يجوب شوارع طنجة لمراقبة تطبيق الحظر التجوال

مجتمع

يتطلب جرعة واحدة.. أمريكا تتبرع للمغرب بأزيد من 300 ألف لقاح “جونسون”

مجتمع

قرار الحكومة يدفع محطات طرقية بالمغرب للرفع من أثمنة الرحلات بنسب خيالية

تابعنا على